بحث
بحث
انترنت

إيران تبرم مع النظام السورية اتفاقيات اقتصادية وسياحية

ثلاث مناطق تجارية حرة جديدة في سوريا تحت إشراف إيراني واتفاق يقضي بتخفيض التعرفة الجمركية بين البلدين

أعلن وزير النقل الإيراني الأربعاء 26 نيسان الجاري عن اتفاق مع النظام السوري لإرسال 50 ألف زائر إيراني سنوياً إلى الأماكن المقدسة في سوريا، إضافة للعديد من الاتفاقيات الاقتصادية. 

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن وزير النقل مهرداد بذرباش قوله إنّ بلاده وضعت خطة لإرسال 50 ألف زائر إيراني في الحد الأدنى إلى سوريا لزيارة الأماكن المقدسة وتنشيط السياحة الدينية. 

وكشف بزذباش أنّ اللجنة الإيرانية السورية أجرت اتفاقيات لإقامة ثلاث مناطق تجارية حرة، مضيفاً أنّ المحادثات مع النظام السوري أفضت إلى إزالة العقبات التي يعاني منها القطاع الخاص والإنتاجي في سوريا. 

وأوضح الوزير الإيراني أنّ الاتفاقيات تنص على خفض التعرفة الجمركية على الواردات السلع وتصفيرها باعتباره فرصة كبيرة للناشطين الاقتصاديين ولتصدير البضائع، حسب قوله. 

وأشار إلى ضرورة إعادة تفعيل خط سكة حديد بين كل من  إيران والعراق وسوريا  كما ان تفعيل سكة حديد الشلمجة – البصرة مدرج ايضا على جدول الاعمال بمساعدة الجانب العراقي. 

وأضاف بذرباش تم طرح التبادل المصرفي المباشر بين البلدين لأن شبكة البنوك في البلاد تخضع لعقوبات قاسية وان التبادل المصرفي المباشر يعتبر فرصة جيدة لرجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين كما تم تأسيس بنك مشترك على جدول الأعمال. 

مشيراً إلى أنّ الاستثمار في الحقول النفطية والمصافي كفرصة للاستثمار في قطاع النفط والطاقة. 

ولفت إلى النشاط في مجال الاقتصاد البحري وقال: “يتم نقل البضائع إلى سوريا بواسطة سفن الحاويات وقررنا دعم هذا القطاع من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية والشحن المنتظم”. 

واعتبر الوزير الإيراني سوريا سوقاً مناسباً للبضائع والخدمات الإيرانية واتفقنا على ازالة المشاكل التي تعترض تصدير البضائع الى سوريا. 

وأبرم وفد من هيئة الصداقة الإيرانية السورية مطلع العام 2023 عدة اتفاقيات لتوسيع سطوة إيران على الاقتصاد السوري خصيصاً في قطاعات الاتصالات والطاقة والصناعة. 

ووقعّ الوفد مذكرة تفاهم في قطاع البناء الإسكان لبناء 1500 وحدة سكنية في منطقة معرونة بناحية التل في ريف دمشق، و 1117 وحدة في منطقة طريق الجسور، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع محافظة دمشق لتشييد “حديقة إيران” على أوتستراد المزة بدمشق.