بحث
بحث
سمير جعجع زعيم حزب القوات اللبنانية - انترنت

جعجع: بشار الأسد لن يحضر قمة الرياض المقبلة

زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “بشار الأسد جثة سياسية لن تستفيد منه الدول العربية بأي شيء”.

صرّح زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنّ بشار الأسد لن يحضر القمة العربية المقرر انعقادها في الرياض في شهر أيار المقبل، واصفاً إياه بأنه مجرد “جثة” على رأس النظام السوري.

وأوضح جعجع عبر لقاء مع تلفزيون الجديد اللبناني أنّ موقفه تجاه النظام السوري لم يتغير وأنّ الدول العربية التي تسعى إلى تطبيع العلاقات معه لكونها لا تمتلك أي خيارات أخرى في الملف السوري.

ونصح جعجع الدول العربية بعدم مواصلة التحركات تجاه النظام السوري مشيراً إلى دولة الإمارات التي انفتحت على نظام بشار الأسد قبل أكثر من عامين ولم تحصل على أي شيء منه.

ووصف جعجع بشار الأسد بأنه جثة سياسية لا قيامة لها مضيفاً أنّه لن يحضر القمة العربية وقد يحضر وزير الخارجية فيصل المقداد بصفته مراقباً.

وبيّن جعجع أنّ الشروط التي حددتها قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة للتطبيع مع الأسد كعودة اللاجئين وتحرير المعتقلين وإجراء خطوات إيجابية في مسار الحل السياسي لن يتمكن بشار الأسد من تطبيق أي منها لارتهان قراره لجهات أخرى.

وأشار جعجع إلى أنّ جميع الجهود التي تبذلها بعض الدول لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية هي جهود ضائعة، وأنّ تلك الدول تحاول الاستفادة من النظام المتهالك لكونها لا تمتلك خياراً بديلاً.

وصرّح جعجع في نهاية شباط الفائت بأنّ التطبيع العربي مع نظام الأسد تحت ظل مأساة الزلزال التي حلت بالشعب السوري يعتبر أمراً مخزياً، منوهاً إلى الزلزال قتل سبعة آلاف سوري على أكثر تقدير بينما نظام بشار الأسد قتل مئات آلاف السوريين.