بحث
بحث
بشار الأسد و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - انترنت

الرئيس التركي: سنوجه دعوتنا إلى الأسد وقد تكون في أي لحظة

أردوغان: وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنّه بمجرد اتخاذ الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع أنقرة سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد 7 تموز الجاري إنّ توجيه دعوة بشار الأسد لزيارة تركيا قد تكون في أي لحظة، مُعرّباً عن أمله في إعادة العلاقات التركية – السورية إلى ما كانت عليه في الماضي.

وفي تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول التركية، أضاف أردوغان: “وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنّه بمجرد اتخاذ الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب”.

وتابع “بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا مع الأسد في تركيا ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا؟”.

وكشفت صحيفة الوطن الموالية الأربعاء 3 تموز الجاري عن اتصالات مستمرة مع روسيا ودول عربية تتضمّن أنّ يخرج أي لقاء بين النظام السوري وتركيا بتعهد صريح للأخيرة بالانسحاب من الأراضي السورية وفق أجندة محددة زمنياً.

وقالت وسائل إعلام موالية الأحد 30 حزيران الفائت إنّ هناك تحضيرات لعقد اجتماع مرتقب بين النظام السوري وتركيا في العاصمة العراقية بغداد، واصفةً هذه الخطوة بأنّها “ستكون بداية عملية تفاوض طويلة قد تفضي إلى تفاهمات سياسية وميدانية”.