بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

تقرير يوثق مقتل 81 مدنياً في سوريا خلال شهر شباط

ميليشيات إيرانية موالية للنظام السوري قتلت 40% من مجموع الضحايا السوريين الذي قتلوا خارج إطار القانون

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 81 مدنياً في سوريا خلال شهر شباط الفائت، وأشارت إلى استمرار عمليات القتل في سوريا رغم الزلزال المدمر الذي أودى بحياة آلاف السوريين.

وبحسب التقرير الذي نشرته الشبكة اليوم الأربعاء، فإنّ 81 مدنياً قتلوا بينهم 8 أطفال و4 سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شباط 2023.

وأشارت الشبكة إلى أنّ النظام السوري قتل منهم 39 مدنياً بينهم 3 أطفال وسيدة واحدة.

في حين قتلت قوات سوريا الديمقراطية 7 مدنيين بينهم طفل واحد وسيدة واحدة ، وقتلت قوات التحالف الدولي مدنياً وقتل تنظيم داعش مدنياً.

وأضاف تقرير الشبكة الحقوقية قُتِل 33 مدنياً بينهم 4 أطفال وسيدتان على يد جهات أخرى، مشيراً وقوع مجزرة واحدة على يد ميليشيات إيرانية موالية لقوات النظام السوري، كما وثق التقرير مقتل 2 من الكوادر الطبية على يد قوات النظام السوري.

ووفقاً للتقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شباط مقتل 4 أشخاص بسبب التعذيب، منهم شخصان على يد قوات النظام السوري وشخصان على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت الشبكة إنّ الأدلة التي جمعها تشير إلى أنَّ بعض الهجمات وُجّهت ضدَّ المدنيين وأعيان مدنية، كما تسبَّبت عمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، مشيراً إلى أنَّ هناك أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

وجددت الشبكة مطالبتها لمجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.