بحث
بحث
انترنت

خبراء يوضحون أسباب تحسن قيمة الليرة السورية

القدرة الشرائية في معظم القطاعات تحسنت بالتزامن مع تحسن الليرة السورية

صوت العاصمة – خاص

تحسنت قيمة الليرة السورية خلال 24 ساعة الماضية تحسناً طفيفاً مقابل العملات الأجنبية في سوق دمشق السوداء، إضافة لتخفيض سعر صرف العملات في نشرة المصارف والحوالات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

وبحسب أحد العاملين في شركات الحوالات المالية في دمشق فإنّ قرار الرفع الجزئي للعقوبات وتخوف الصرافين من دخول كميات كبيرة من العملات الأجنبية دفع بهم لطرح كميات من القطع الاجنبي في السوق السوداء، والنتيجة كانت تحسن الليرة السورية بشكل ملحوظ مقابل العملات.

وأضاف بأنّ تخفيض المركزي للأسعار في نشرة الصرافة والحوالات يعتبر خطوة ايجابية لصالح شركات الحوالات المرتبطة به، وايجابية للحكومة لتحصيل أكبر قدر ممكن من القطع الاجنبي.

وأشار إلى أنّ هذه الخطوة تعتبر سلبية بالنسبة للمستفيدين من الحوالات لأنها تؤدي لانخفاض المبالغ المحولة نتيجة تصريفها من العملات الأجنبية لليرة السورية، مضيفاً أنّ الفروقات في أسعار صرف العملات في السوق السوداء توازي نشرات المصرف المركزي بفروقات بسيطة مما يسهل على الحكومة ضبط أسعار الصرف بشكل أوسع.

وأضاف المصدر بأنّ الطلب الكبير على الليرة السورية ولجوء الأهالي لتصريف مدخراتهم ساهم أيضاً بتحسن الليرة، إضافة لتحسن القوة الشرائية لمعظم القطاعات بسبب “كثافة التبرعات” لضحايا الزلزال، على حد وصفه.

وأوضح خبير اقتصادي لصوت العاصمة أنّ هبوط سعر صرف العملات يعتبر وهمياً وهو ردة فعل طبيعية للأسواق نتيجة الظروف التي تمر بالمنطقة منذ نحو أسبوع.

وحذّر الخبير من هذا التحسن الذي قد يستمر لأيام قبل أن تعاود الليرة الهبوط مع وصول المنطقة لحالة استقرار عقب الزلزال الذي ضرب عدة محافظات سورية.

وخفّض مصرف سوريا المركزي سعر صرف الحوالات حسب نشرة الصرافة والحوالات التي أصدرها صباح اليوم الأحد إلى 6600 ليرة سوريا مقابل الدولار الأمريكي، بفارق 300 ليرة عن النشرات السابقة.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق دمشق السوداء 6700 ليرة سورية مبيع، و6600 ليرة شراء.