بحث
بحث
انترنت

مجلس الأمن يناقش تقريراً يثبت تورط نظام الأسد بهجوم دوما الكيميائي

فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حدد قوات النظام السورية وروسيا كمسؤولين عن الهجوم بالأسلحة الكيميائية على دوما

ناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، ملف الأسلحة الكيماوية في سوريا ضمن إحاطة شهرية، استمع خلالها الدول الأعضاء لتقرير منظمة الأسلحة الكيميائية بشأن الهجوم الكيماوي الذي شنه النظام السوري على مدينة دوما عام 2018 بمساعدة روسيا.

وقدّم المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية “فرناندو أرياس” إحاطته حول التقرير الثالث لفريق التحقيق أمام مجلس الأمن خلال الجلسة، كما حضر الجلسة منسق فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة الأسلحة الكيمائية “سانتياغو أوناتي لابوردي” والذي رفض مندوب روسيا حضوره في الجلسة.

وقال المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في إحاطته إن فريق التحقيق اطلع على طيف واسع من المعلومات من مصادر خاصة، وخلص إلى وجود أسس منطقية تدعو إلى أنه في 7 من نيسان 2018 ألقت مروحية براميل متفجرة على دوما.

وأضاف أن الفريق خلص إلى وجود غاز الكلورين الذي تسلل إلى داخل الملجأ وأدى إلى مقتل العشرات، مبيناً أن فريق التحقيق تمكن من التعرف إلى مستخدمي الأسلحة الكيماوية، مطالباً بمحاسبة المتورطين باستخدامها.

وأصدرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 27 من شهر كانون الثاني الفائت تقريرها الثالث بشأن هجوم دوما الكيماوي عام 2018، والذي خلص إلى أنّ النظام السوري هو المسؤول عن الهجوم بإسطوانتين معبأتين بغاز الكلور السام، ألقتهما طائرة تتبع لـ “قوات النمر” أقلعت من “مطار الضمير” الذي كانت توجد فيه قوات روسية عند تنفيذ الهجوم الكيماوي.

وقيّم فريق دولي مستقل، الأدلة المادية التي جمعها الخبراء التابعون للمنظمة والدول الأطراف والكيانات الأخرى، والتي تضمّنت 70 عيّنة بيئية وطبية حيوية، و66 إفادة من شهود عيان، وغيرها من البيانات التي جرى التحقق منها مثل “تحليل الطب الشرعي وصور الأقمار الصناعية”، وفقا للتقرير.

وخلص فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إلى أنه “بين الساعة 19:10 والساعة 19:40 بتوقيت دمشق في 7 من أبريل 2018، وخلال هجوم عسكري كبير يهدف إلى استعادة السيطرة على مدينة دوما، قامت طائرة مروحية واحدة على الأقل من طراز Mi-8/17 تابعة لسلاح الجو السوري، قادمة من قاعدة الضمير الجوية التي تعمل تحت سيطرة “قوات النمر” بإسقاط أسطوانتين صفراوين أصابت مبنيين سكنيين في منطقة وسط مدينة دوما.