بحث
بحث
انترنت

جامعة دمشق تهدد بفصل الطلاب الحاملين لجوازات سفر غير سورية ولم يصرحوا عنها

رئيس جامعة دمشق: ندعم رسائل الماجستير والدكتوراه والبحث العلمي بملايين الليرات للارتقاء بتصنيف الجامعة

أصدرت جامعة دمشق اليوم الخميس، تعميماً تطالب فيه طلاب الدراسات العليا بالتصريح عن امتلاكهم لجوازات سفر غير سورية، مهددة بالفصل النهائي لمن يملك جوازاً أجنبياً ولا يصرح عنه بحسب ما نقلت جريدة الوطن.

وطلبت رئاسة جامعة دمشق من خلال تعميم لطلاب الدراسات العليا التصريح عن امتلاكهم لجوازات سفر غير سورية وتزويد مديرية البحث العلمي بجامعة دمشق بصورة عن الجواز بشكل عاجل، مشيرة إلى أنه في حال تبين إخفاء هذه المعلومة من قبل الطالب سيتم فصله نهائياً.

وبرر رئيس جامعة دمشق “محمد الجبان” هذا الإجراء بأنه روتيني وتنظيمي لمتابعة أوضاع طلبة الدراسات العليا بما فيه متابعة التزام الطلبة مع أساتذتهم المشرفين عليهم وذلك ضمن قانون تنظيم الجامعات.

وأضاف الجبان أن الجامعة عملت على إجراءات عدة لتحسين تصنيفها على صعيد الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع النشر الخارجي، مشيراً إلى تقدم تصنيف جامعة دمشق عالمياً رغم الظروف الصعبة التي يعيشيها الواقع التعليمي.

وأكد الجبان أنّ الجامعة انطلقت بدعم وتغطية رسائل الماجستير بمليوني ليرة والدكتوراه بـ5 ملايين، إضافة إلى مكافآت للنشر الدولي وعلامات تثقيلية للنشر ومنحهم ميزة تفضيلية ودرجات أعلى سواء بالماجستير أم الدكتوراه، منوهاً إلى وجود فريق كامل متخصص لدى الجامعة مهمته الارتقاء بواقع التصنيف.

ومنعت جامعة دمشق مطلع كانون الثاني الفائت ارتداء الساعة الذكية بكافة أنواعها ضمن الامتحانات الرسمية باعتبارها وسيلة غش إلكترونية، محذرة المخالفين من عقوبة الفصل النهائي.

وأصدرت إدارة كلية الآداب في جامعة دمشق بوقت سابق تعميماً تناقلته صفحات إخبارية محلية هددت توعدت خلاله فصل طلاب ممن استخدموا موقع فيسبوك لانتقاد ممارسات الكوادر التدريسية واعتبرت ذلك “عقوبة رادعة”.