طائرة A320 السورية للطيران - انترنت

إيران تسلّم طائرة ركاب جديدة للسورية للطيران

بعد إعادة تأهيلها وصيانتها في طهران.. إيران تقدم طائرة بقيمة 100 مليون دولار للسورية للطيران

صوت العاصمة – خاص

أدخلت شركة “السورية للطيران” طائرة ركاب جديدة تسلّمتها من إيران، بعد إجراء إصلاحات لمحركاتها وأنظمتها في طهران، ليصبح مجموع الطائرات في أسطولها 7 طائرات لنقل الركاب والشحن الجوي.

كشفت مصادر خاصة لصوت العاصمة إنّ السورية للطيران تسلّمت خلال شهر كانون الأول الفائت طائرة ركّاب من طراز A320 تتسع لنحو 160 راكباً ومخصصة للرحلات القصيرة، مقدمة من شركة “فاريش إيرلاينز” الإيرانية.

وأضافت المصادر أنّ الطائرة التي تبلغ قيمتها حالياً نحو 100 مليون دولار أمريكي كانت مملوكة لشركة “كوندور” الألمانية حتى نهاية العام 2019، وبقيت متوقفة بعدها في مطار العاصمة البيلاروسية مينسك حتى العام 2021، وانتقلت ملكيتها لاحقاً إلى شركة “فاريش إيرلاينز” وأجرت بعدها العديد من الرحلات بين مطار زهيدان في شرق إيران والعاصمة طهران.

وأشارت مصادر صوت العاصمة إلى أنّ الطائرة خضعت لعمليات صيانة للمحرك واستبدال للقطع الالكترونية وتعديلات لأنظمة الملاحة وتغيير لون الجسم والذيل في مطار “الإمام الخميني” في العاصمة طهران قبل نقلها إلى دمشق.

واستكملت أعمال الصيانة الداخلية في مطار دمشق الدولي وطُبع عليها شعار “السورية للطيران” إضافة لرمز الطائرة “Yk-akg” وأجرت عدة رحلات تجريبية قصيرة بين مطاري دمشق والقامشلي.

وكشفت مصادر صوت العاصمة أنّ شركة “ماهان إير” قدمت طائرة ركاب للمؤسسة السورية للطيران من طراز AirBus-340 في آذار من العام 2022، وذكرت أن “ماهان إير” قدّمت الطائرة التي تتسع لـ300 راكباً ومعها بعض المعدات التقنية.