بحث
بحث
صوت العاصمة

غرام الذهب بـ 330 ألف والصاغة يمتنعون عن البيع

ارتفع سعر غرام الذهب في السوق السورية صباح الخميس 29 كانون الأول الجاري بحسب التسعيرة الرسمية لجمعية الصاغة في دمشق.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 إلى 330 ألف ليرة، مع التراجع المستمر لقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية فيما ارتفع سعر الغرام من عيار 18 إلى 282 ألف ليرة.

وقالت تجار في سوق الصاغة بدمشق القديمة لـ صوت العاصمة إن معظم محلات الذهب تمتنع عن البيع منذ ظهر الثلاثاء، مع انخفاض قيمة الليرة وتجاوز الدولار حاجز الـ 7000.

ويعتمد الصاغة في خلال 48 ساعة الماضية على بيع القطع الخفيفة من عيار 14 و 18 مع إخفاء القطع الثقيلة من عيار 21 والمشغولة بـ “حرفية” حسب وصف الصائغ وذلك تخوفاً من ارتفاع مفاجئ للذهب مع الانهيار المستمر لليرة.

وقال احد تجار الذهب وسط دمشق إن بعض المحال رفعت سعر الغرام إلى 350 ألف ليرة سورية دون احتساب أجرة القطعة فيما وصلت الأجرة إلى 100 ألف ليرة للغرام عند بغض الصاغة.

ويرى الصائغ أن الذهب يتجه إلى بداية سوق سوداء، حاله كحال العملات الأجنبية، ويرى أن تسعيرة الجمعية غير عادلة ولا تناسب سعر الصرف في السوق السوداء والسعر العالمي للذهب.

ووصلت الليرة الذهبية التي بدأت جمعية الصاغة بتسعيرها اعتباراً من يوم أمس الأربعاء إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية عند بعض الصاغة، مع اشتراط شراء 3 ليرات فما فوق لإتمام عملية البيع متجاوزة التسعيرة الرسمية بـ 200 ألف ليرة سورية لليرة الذهبية الواحدة.