بحث
بحث
انترنت

الرئيس الأمريكي يصادق على قانون محاربة كبتاغون النظام السوري

أدرج القانون على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية للعام 2023

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الجمعة على موازنة وزارة الدفاع التي تضمنت قانون محاربة الكبتاغون الذي يصنعه النظام في سوريا، ودخل حيز التنفيذ عقب التوقيع عليه.

وينص قانون محاربة وتفكيك إنتاج مخدر “الكبتاغون”في سوريا وفق بيان البيت الأبيض، على فترة ستة أشهر لتضع فيها وزارة الدفاع والخارجية والخزانة، وكل من إدارة مكافحة المخدرات، ومكتب المخابرات الوطنية استراتيجية لطريقة التعامل وتفكيك شبكات الإنتاج والترويج والتهريب، انطلاقاً من مرحلة الإنتاج وصولاً إلى المتعاملين بالمواد الأولية والتصنيع، ومن ثم التصدير غير القانوني لدول الاستهلاك مع الشبكات والمتعاونين معهم.

وأقر مجلس الكونغرس الأمريكي في الـ   15 من الشهر الجاري مشروع قانون لمكافحة تجارة المخدرات من قبل النظام السوري وأحيل إلى الرئيس الأميركي جو بايدن للموافقة والتوقيع عليه.

وأدرج مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “مكافحة إنتاج الكبتاغون والإتجار به في سوريا” على جدول أعماله من جديد، بعدما تم شطبه العام الماضي قبل التصويت على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

وتقدم النائبان الجمهوري “فرينش هيل” والديمقراطي “براندان بويل”، في العشرين من أيلول الماضي، بمشروع قانون يطالب الحكومة الفيدرالية بتطوير استراتيجية مشتركة بين الوكالات، لتعطيل وتفكيك إنتاج المخدرات والاتجار بها، والشبكات المرتبطة بنظام بشار الأسد في سوريا.

وتأتي الجهود الدولية لمكافحة المخدرات التي تنتجها سوريا بعدما أكّدت عشرات التحقيقات أنّ سوريا باتت أكبر دولة منتجة للكبتاغون في العالم، وتثبت تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر ومقربين منهما والميليشيات المرتبطة بإيران في تصنيع وتهريب المخدرات إلى دول الجوار وعبرها إلى دول أخرى حول العالم.