بحث
بحث
انترنت

الاتحاد الأوروبي يدرس إدراج “الحرس الثوري الإيراني” على قوائم الإرهاب

القرار الأوربي جاء بعد زيادة حدة قمع “الحرس الثوري” للمتظاهرين في أنحاء متفرقة من المدن الإيرانية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب.

وأضافت بيربوك في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الألمانية “أوضحت الأسبوع الماضي أننا سنفرض حزمة أخرى من العقوبات، وأننا سندرس أيضا كيفية إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب”.

وتأتي تعليقات الوزيرة الألمانية بعد تحذير رئيس الحرس الثوري للمتظاهرين من أن يوم السبت القادم سيكون آخر أيامهم في الاحتجاج الميداني، في إشارة إلى أن قوات الأمن ربما تزيد من حدة قمع المظاهرات المنتشرة في أنحاء البلاد.

وقالت ألمانيا الأسبوع الماضي إنها ستشدد قيود دخول الإيرانيين بالإضافة إلى حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي المعلن عنها بالفعل.

وذكرت بيربوك إن لا توجد مفاوضات جارية حول الاتفاق النووي بين إيران والغرب وتم تعليقها بالفترة الحالية نتيجة تعامل السلطات الإيرانية مع المحتجين.

و أعلنت الحكومة الكندية في وقت سابق من شهر تشرين أول الجاري، فرض عقوبات جديدة على النظام الإيراني، ومنعت عشرة آلاف من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني، من دخول أراضيها “بشكل دائم” نتيجة قمعهم الوحشي للاحتجاجات المستمرة منذ ثلاث أسابيع.

واندلعت احتجاجات في أرجاء إيران في 16 أيلول الماضي، إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء .