بحث
بحث
صوت العاصمة

الجمارك تضبط سيارة نظافة حكومية تعمل في التهريب

قيمة المواد المهربة من السجائر والألبسة تجاوزت 50 مليون ليرة سورية

ضبطت مديرية الجمارك في دمشق، شحنة مواد مهربة داخل سيارة حكومية لجمع النفايات، في طريقة هي الأولى من نوعها في أساليب التهريب.

وبحسب ما نقلت صحيفة الوطن عن مديرية جمارك دمشق حول الموضوع،  إنّه بناء على معلومات أولية وردت لمديرية الجمارك العامة بأن سيارة نظافة تتردد بشكل شبه يومي من ريف دمشق إلى دمشق ويشتبه بأنها تنقل مهربات إلى بعض المحال.

بدورها وضعت المديرية الشاحنة تحت التتبع والتحري وبعدها نصب كمين للسيارة من عناصر جمارك المكافحة وتم إيقافها حيث حاول سائق الشاحنة المراوغة والادعاء بأن الشاحنة معطلة ولا يمكن فتحها وأنه قادم إلى دمشق بقصد الصيانة وإصلاح السيارة ولكن بعد إجراء محاولة لفتح الشاحنة من أحد العناصر، اتضح أنه ليس هناك مشكلة وتم فتح الشاحنة واكتشاف كميات من السجائر والأحذية المهربة من ماركات أجنبية بقيمة تبلغ نحو 50 مليون ليرة سورية.

وأوضحت المديرية أنها ضبطت مؤخراً في العاصمة دمشق أكثر من 50 ألف ساعة مهربة، وكميات من مستحضرات التجميل والأدوية البشرية والبيطرية والمبيدات الحشرية، أدخلها التجار بشكل غير قانوني وأدخلوا كميات قليلة من ذات المواد وفق بيانات جمركية ويستخدمون البيانات ذاتها للمواد النظامية والمهربة.

وأشارت إلى أنها تتخذ إجراءات عقابية شديدة بحق من يدخل أو يسهل دخول أدوية مهربة أو مخالفة للمواصفات سواء كانت أدوية بشرية أم أدوية زراعية وبيطرية ويتم التعامل معها بحزم عبر كل الإجراءات التي أتاحها القانون للتعامل مع مثل هذه المخالفات قبل إحالة القضية للقضاء في حال عدم المصالحة عليها إن كان يسمح القانون بذلك وتحصيل الغرامات المالية لمصلحة الخزينة العامة، وتجري المديرية حالياً تدقيق واسع في مثل هذه الحالات من التلاعب واستغلال للبيانات الجمركية إضافة لمزيد من التدقيق على البضائع الداخلة عبر الأمانات الحدودية والتحقق من سلامة البضائع وصحتها وتحديد منشئها ووجهتها.