بحث
بحث
طفل يقوم بنبش حاوية قمامة في منطقة البحصة بدمشق - صوت العاصمة

سعر كيلو النفايات البلاستيكية يتخطى 1200 ليرة في دمشق

ارتفاع غير مسبوق لأعداد العاملين في نبش النفايات

شهدت مهنة النبش في القمامة في العاصمة دمشق وريفها ارتفاعاً غير مسبوق في أعداد العاملين، على الرغم من العقوبات التي تفرضها الحكومة على النباشين.

وبحسب جريدة الوطن، فإن سعر كيلو القمامة الغير مفروز يباع بسعر يتراوح بين 1000 ليرة و1200 ليرة سورية بحسب نوعها، وأنّ كل طن من النفايات البلاستيكية ينتج نحو 800 كيلو من حبيبات البلاستيك التي تبيعها معامل التدوير بسعر 1700 ليرة لكل كيلو.

ونقلت الجريدة عن أحد الصناعيين العاملين في تدوير البلاستيك، أن هذه الحبيبات تعتبر نوعاً ثانياً أو ثالثاً ولها عدة استخدامات كإنتاج مرشات مياه وسقاية، وعوازل الأسلاك الكهربائية، فضلاً عن أكياس القمامة والأكياس العادية غير الغذائية، والعبوات البلاستيكية.

وأوضح الخبير الاقتصادي “شفيق عربش” أنّ تدوير النفايات بهذا الشكل له آثار سلبية، أخطرها استخدام حبيبات البلاستيك السوداء المضرة بالإنسان، إضافة لكون طريقة التدوير هذه بهدف الربح السريع تمنع الاستفادة الأكبر من النفايات، وتدويرها بشكل علمي في معامل مخصصة يعطي إنتاجية أكبر، إضافة لتحليل المواد التي يمكن استخدامها في تشغيل محطات الكهرباء.

ونفى مدير المهن والتراخيص في محافظة دمشق “عثمان رباح” وجود أي ترخيص لمعامل وورشات تدوير النفايات، موضحاً أنّ هذه المصانع يجب أن تكون ضمن مناطق صناعية وبعيدة عن الأحياء السكنية، وأنّ العمل في هذه المصانع الصغير يعتبر مخالفاً للأنظمة والقوانين ويتم انذار أصحابها قبل إغلاقها وختمها بالشمع الأحمر.

وتفرض مديرية السلامة البيئية في وزارة الإدارة المحلية غرامات على العاملين في نبش القمامة من الحاويات أو المكبات أو سلال المحلات التجارية غرامات مشددة تتراوح بين 1000 و3500 ليرة سورية وبعضها قد تصل إلى السجن.