بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الشبكة السورية توثق اعتقال 167 شخصاً في سوريا خلال أيلول 2022

سجلت 44 حالة اعتقال في دمشق وريفها

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الشهري، اليوم الأحد ،اعتقال 167 شخص في عموم سوريا بينهم 13 طفلاً و8 سيدات على يد أطراف القوى المسيطرة على الأرض.

وقال تقرير الشبكة ، إن 119 حالة اعتقال تحولت إلى حالات اختفاء قسري، وبينت أن حالة 76 اعتقال جرى على يد قوات النظام السوري، و49 بينهم 6 أطفال على يد قوات سوريا الديمقراطية، فيما سجَّل التقرير 31 بينهم سيدتان على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني، و11 بينهم 3 أطفال على يد هيئة تحرير الشام.

وعن توزُّع حالات الاعتقال التعسفي في أيلول بحسب المحافظات، أظهر تحليل البيانات للشبكة أنَّ الحصيلة الأعلى منها كانت من نصيب محافظة حلب  42تليها دير الزور33  ثم ريف دمشق  28ثم دمشق 14.

ووفقاً للتقرير، فإن معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة، وغالباً ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات للقوى على الأرض هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنه والأطراف الضامنة لمحادثات أستانا ، وتشكيل لجنة خاصة حيادية لمراقبة حالات الإخفاء القسري، والتَّقدم في عملية الكشف عن مصير قرابة 102 ألف مختفٍ في سوريا، 85% منهم لدى النظام السوري والبدء الفوري بالضَّغط على الأطراف جميعاً من أجل الكشف الفوري عن سجلات المعتقلين لديها، وفق جدول زمني .