بحث
بحث
انترنت

ثلاث طائرات شحن إيرانية حطّت في دمشق بعد القصف الأخير للمطار


قالت مصادر خاصة عاملة في مطار دمشق الدولي لـ صوت العاصمة: إن ثلاث طائرات شحن إيرانية حطت في دمشق بعد القصف الأخير الذي طال محيط مبنى المطار الرئيسي ومدارج الهبوط.

وأكدت المصادر أن الطائرات حطت خلال ثلاث أيام متتالية، بين 19 و 21 أيلول الجاري، واخفت حركتها عبر مواقع الملاحة الجوية، وتعمّدت الهبوط في مع بزوغ الفجر، حيث غالباً ما تتوقف العمليات الجوية الإسرائيلية في هذا الوقت.

وأشارت المصادر إلى أن اثنين من الطائرات فرغت جزء من حولتها في مطار دمشق الدولي، وغادرت بعدها إلى مطار حلب لتفريغ الجزء الآخر، في حين أشرف عناصر وضباط من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني على عمليات تفريغ تلك الطائرات في مطار دمشق، والعمل على نقلها مباشرة خارج المطار لتجنب قصف المستودعات المؤقتة التابعة للميليشيات داخل المطار.

وقالت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري كانت في حالة استنفار مساء 19 أيلول، مع تزايد عمليات المسح الجوي من قبل طائرات الاستطلاع الإسرائيلية، ليتبين لاحقاً أن الاستنفار جاء لحماية طائرة الشحن القادمة من طهران، والتي حطّت في دمشق بعيد زوال خطر القصف.

وتعرض مطار دمشق الدولي، لاستهداف مباشر ليلة 17 أيلول الجاري، تزامن مع استهداف قواعد للدفاع الجوي ومنظومات الإنذار المبكر في محيط الكسوة جنوب غرب دمشق.

وقالت مصادر صوت العاصمة حينها، إن القصف استهدف مبنى اجتماعات للميليشيات الإيرانية، ومستودع تحزين مؤقت في المطار، في حين دمّرت الغارات الجوية منظومتي دفاع جوي على الأقل، وتسببت بمقتل خمسة عناصر للنظام.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير