بحث
بحث
انترنت

بينهم 39 في دمشق وريفها.. 186 حالة اعتقال في سوريا خلال آب 2022

83 حالة اعتقال على يد استخبارات النظام السوري

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته أمس، الجمعة 2 أيلول، ما لا يقل عن 186 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر آب 2022.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن من بين المعتقلين، 17 طفلاً و11 سيدة، مشيرةً إلى أن 139 حالة منهم تحولت إلى “اختفاء قسري”.

وبيَّن التقرير أن 83 حالة اعتقال كانت على يد قوات النظام السوري، بينهم 3 سيدات، تحول 74 شخصاً منهم إلى مختفين قسرياً.

وحمّلت الشبكة مسؤولية اعتقال 51 شخصاً بينهم 12 طفلاً وسيدتين، لقوات سوريا الديموقراطية، مشيرةً إلى أن 42 منهم تحولوا إلى مختفين قسرياً، في حين اعتقلت فصائل المعارضة 43 شخصاً بينهم 6 سيدات و4 أطفال، إضافة لـ 9 أشخاص بينهم طفل، اعتقلوا على يد هيئة تحرير الشام، تحول 6 منهم إلى مختفين قسرياً.

وتصدّرت قائمة المحافظات السورية من حيث أعداد المعتقلين لشهر آب، محافظة حلب التي سجّلت 57 حالة، تليها دير الزور التي سجّلت 25 حالة، ثم العاصمة دمشق مسجلة 21 حالة، في حين جاءت محافظة ريف دمشق في المرتبة الرابعة، مسجلة 18 حالة اعتقال.

واعتمدت الشبكة على “مقاطعة المعلومات” من مصادر مُتعددة مثل “ذوي الضحايا وأعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان في المحافظات السورية، ونشطاء محليين متعاونين، ومعتقلين سابقين، إضافة إلى اعتماده على التَّواصل مع عائلات المعتقلين والمختفين، والمقرَّبين منهم، والنَّاجين من الاعتقال”، بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات، في ظلِّ عمل ضمن تحديات فوق اعتيادية وغاية في التَّعقيد.