بحث
بحث
انترنت

21 منطقة مخالفات في دمشق، والمحافظ الجديد يُهدّد بالهدم

المحافظة تصرف النظر عن المخالفات المرتكبة من قبل أصحاب النفوذ في مناطق كالمالكي وأبو رمانة

كشف عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق، “فيصل سرور”، عن وجود 21 منطقة مخالفات في دمشق، لافتاً إلى أن المحافظة بصدد هدمها، “أيّاً كان مالكها”.

وأضاف سرور أن القانون رقم 40 الخاص بالمخالفات الذي أصدر مؤخراً، ينص على أن جميع المخالفات القائمة قبل عام 2012 ولدى أصحابها إثباتات، من مشاهدات مثبتة، وساعة كهرباء وماء، يسمح بأن تتم عملية تسوية وضع لها مع المحافظة، وعدم هدمها، وفقاً لما نقلته صحيفة “تشرين” الموالية.

وأشار سرور إلى أن العديد من المخالفات لا تقبل التسوية ويجب هدمها مثل بناء على أملاك الدولة، كبناء غرفة في حديقة، أو رفع ملحق، أو بناء حائط وغيرها، مضيفاً بأنه يمكن للمتضرر من البناء المخالف أن يرجع للقضاء، ويلغي التسوية.

تصريحات سرور جاءت بالتزامن مع تهديدات وجّهها محافظ دمشق الجديد “محمد طارق كريشاتي”، في تصريحات صحفية له، بهدم جميع مخالفات البناء المسجّلة في العاصمة “حتى وإن كانت مرصعة بالألماس”.

ومن جهته، أكّد مصدر مسؤول من لجان الهدم في المحافظة أن محافظة دمشق هدمت في الوقت القريب، أكثر من 1500 مخالفة خلال شهر جمعتها في عدة مناطق بينها: مزة 86، والقابون، وعش الورور، وكفرسوسة، ودف الشوك، وحي الزهور، وغيرها.

الخبير الاقتصادي “عمار اليوسف” اعتبر هدم الأبنية التي تم بناؤها بعد عام 2012 “كارثة حقيقة”، موضحاً أن عدد المخالفات في الفترة المذكورة يتراوح ما بين الـ 750 ألفاً والمليون مخالفة في دمشق.

وبحسب اليوسف فإن المحافظة تتجه لهدم المخالفات العائدة لـ “الفقراء”، وتغض نظرها عن المخالفات المرتكبة من قبل أصحاب النفوذ في مناطق كالمالكي وأبو رمانة.