بحث
بحث
انترنت

روسيا تنهب ذهب السودان لتمويل حربها على أوكرانيا.. ما علاقة قاعدة حميميم؟

16 رحلة جوية اعترضها مسؤولون سودانيون العام الماضي تم تشغيلها بواسطة طائرة عسكرية جاءت من وإلى “قاعدة حميميم” العسكرية

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية، تحقيقاً استقصائياً كشفت فيه عن إقدام روسيا على نهب الذهب من السودان لتمويل حربها في أوكرانيا، مقابل دعم سياسي وعسكري قوي لمجلس السيادة بزعامة عبد الفتاح البرهان الذي يواجه معارضة شعبية كبيرة.

وأشارت الأدلة التي نشرتها الشبكة الأمريكية، إلى مخطط روسي متقن لنهب ثروات السودان في محاولة لتحصين روسيا ضد العقوبات الغربية المتزايدة القوة ودعم جهود موسكو الحربية في أوكرانيا، إضافة إلى أن روسيا تواطأت مع القيادة العسكرية السودانية المحاصرة، ما مكنها من مليارات الدولارات من الذهب.

وبيّنت الوثائق إلى أن ما لا يقل عن 16 رحلة جوية اعترضها مسؤولون سودانيون العام الماضي تم تشغيلها بواسطة طائرة عسكرية جاءت من وإلى “قاعدة حميميم” العسكرية في مدينة اللاذقية الساحلية السورية، ما يرجح أن روسيا نقلت الذهب من السودان إلى حميميم في محطة أولية، قبل نقلها إلى مناطق أخرى.

وعرض أحد المبلغين من داخل البنك المركزي السوداني على CNN صورة لجدول بيانات يظهر أن 32.7 طنا من الذهب لم يعرف مصيرها في عام 2021. وباستخدام الأسعار الحالية، فإن قيمتها تصل إلى 1.9 مليار دولار، بمعدل 60 مليون دولار للطن.

وقالت CNN في تحقيقها، إنه بعد أيام فقط على غزو موسكو لأوكرانيا، فتش مسؤولون سودانيون بمطار الخرطوم طائرة تشير وثائقها إلى أنها محملة بالحلويات ليعثروا على صناديق مليئة بالذهب، موضحة أنه غالباً ما يتردد مسؤولو المطار في تفتيش الطائرات الروسية خوفا من إضعاف موقف القيادة العسكرية الموالية لروسيا.

وأوضحت الشبكة إنها تأكدت أن عميلاً واحداً على الأقل رفيع المستوى من فاغنر يدعى “ألكسندر سيرجيفيتش كوزنيتسوف”، أشرف على عمليات في مواقع تعدين الذهب ومعالجته وعبوره الرئيسية في السودان في السنوات الأخيرة.