بحث
بحث
بلدة عسال الورد في القلمون الغربي- صوت العاصمة

استخبارات النظام تعتقل شاباً لبنانياً على الحدود السورية

بالتزامن مع ترويج السلطات اللبنانية لعودة اللاجئين السوريين بـ “طريقة آمنة”

اعتقلت استخبارات النظام، قبل يومين، شاباً من الجنسية اللبنانية، على أطراف بلدة “عسال الورد” في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، على مقربة من الحدود السورية اللبنانية.

وقال مراسل صوت العاصمة إن دورية تابعة لفرع “المخابرات الجوية”، اعتقلت الشاب “مصطفى محمد الأغا” المنحدر من بلدة “الطفيل” اللبنانية، أثناء تواجده في المنطقة الفاصلة بين بلدتي “الطفيل” و”عسال الورد” الحدوديتين.

وأضاف المراسل أن عناصر الحاجز الأمني المتمركز في المنطقة المذكورة، شكّلوا دورية وتوجهوا إلى مكان تواجد الشاب في المنطقة الحدودية، وعملوا على اعتقاله.

وأشار المراسل إلى أن الدورية نقلت الشاب اللبناني إلى مقر الحاجز، الذي عمل بدوره على نقله إلى مقر الفرع بالعاصمة دمشق، دون توجيه تهمة واضحة للشاب المعتقل.

وجاء اعتقال الشاب من قبل “المخابرات الجوية”، بعد أيام على طرح خطة من قبل وزير شؤون المهجرين اللبناني “عصام شرف الدين”، تقوم على إعادة 15 ألف لاجئ سوري شهرياً من لبنان، موضحاً أن وزارته طلبت من المفوضية العليا بشؤون اللاجئين بتوقيف المساعدات عن كل دفعة حين يحين دورها، مدعياً أن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل، يُعتبر حافزاً لهم للبقاء في لبنان.

وكشف الوزير اللبناني بعد يومين على طرح الخطة المذكورة، عن زيارة رسمية مرتقبة إلى سوريا خلال عيد الاضحى بتكليف من الحكومة للبحث في مسألة إعادة اللاجئين، مدعياً أن عودتهم ستكون “آمنة وكريمة”.

وأشار إلى أن مفوضية شؤون اللاجئين لم توافق على عدد من البنود التي تم طرحها، أبرزها طلب تعليق دفع المساعدات، مشدّداً على أن بلاده ستسير بخطة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير