بحث
بحث

بعد اعترافه بـ “دونيتسك” و”لوغانسك”.. أوكرانيا تقطع علاقاتها بالنظام السوري

زيلينسكي: لن يكون هناك مزيد من العلاقات مع سوريا

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الأربعاء، إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري بعد اعترافه باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وقال زيلينسكي: “حصلت روسيا في النهاية على بيان من سوريا بشأن الاعتراف المزعوم بهياكل الاحتلال في دونباس على أنها دولة مزعومة”، وأضاف: “في هذه الحالة لن يكون هناك مزيد من العلاقات مع سوريا”.

وتحدث زيلينسكي في تسجيل مصور عبر تطبيق “تلغرام” قائلاً إن “ضغوط العقوبات” على دمشق الحليفة لموسكو “ستزداد شدّة”، مشيراً إلى أنه يعتبر أن القرار السوري “موضوع تافه” ويفضل التركيز على مسائل أخرى.

وأعلن النظام السوري في وقت سابق يوم الأربعاء، الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، لتصبح سوريا أول دولة تقدم على ذلك بعد روسيا التي اعترفت بهما في 21 شباط الفائت، قبل يومين من بدء الغزو.

وأعلن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في وقت سابق من حزيران الفائت، استعداد بلاده “للبدء بالعمل على رفع العلاقات إلى المستوى السياسي” مع روسيا، خلال لقائه وفداً روسياً وممثلين عن جمهورية دونيتسك.

وفي حادثة مماثلة، اعترفت حكومة النظام في شهر أيار من عام 2018، بمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الانفصاليتين في جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي.