بحث
بحث
انترنت

أوكرانيا تطلب من تركيا التحقيق في ثلاث سفن روسية نقلت حبوباً مسروقة

طلب المدعي العام الأوكراني من تركيا، المساعدة في التحقيق بشأن ثلاث سفن ترفع العلم الروسي، في إطار جهود كييف للتحقيق بمزاعم سرقة حبوب من أراضٍ تحتلها روسيا.

وجاءت المطالب الأوكرانية في رسالة مؤرخة في 13 من حزيران الماضي، وجّهتها لوزارة العدل التركية، وطلبت منها التحقيق وتقديم أدلة بشأن السفن الثلاث التي يشتبه في تورطها بنقل حبوب مسروقة من الأراضي الأوكرانية المحتلة من قبل روسيا، مثل خيرسون، بحسب وكالة “رويترز”.

وجاء في الرسالة أن السفن سافرت من محطة الحبوب الرئيسية في شبه جزيرة القرم بسيفاستوبول في نيسان وأيار الماضيين، إضافة للمطالبة بالحصول على وثائق حول الشحنات ووصولها للموانئ التركية.

وأوضحت “رويترز” أن جميع ناقلات البضائع السائبة الكبيرة الثلاث، “” Matros Koshka  و” ” Mikhail Nenashev و”” Matros Pozynich ، تتبع لشركة روسية مملوكة للدولة، وتخضع للعقوبات الغربية، ووتدعى ” United Shipbuilding Corporation”، وفقاً لقاعدة بيانات الشحن “إيكواسيس”.

وبيّنت الرسالة، أن اثنتين على الأقل من السفن أوقفتا تشغيل أنظمة التتبع التي كانت تُبث بشكل علني قبل دخول ميناء سيفاستوبول، مشيرة إلى أن السلطات الأوكرانية تشتبه في أن الحبوب تم أخذها من الأراضي المحتلة مؤخراً، وخاصة خيرسون، وتحقق في الانتهاكات الجرمية لقواعد الحرب في أوكرانيا.

ولفتت “رويترز” أنه “إذا ثبت أن الشركة الروسية نقلت الحبوب من الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤخراً، فسيضيف ذلك إلى الأدلة على تورط الكيانات الحكومية الروسية في تصدير السلع المسروقة”.

وقال مصدر دبلوماسي تركي للوكالة إن كييف أطلعت أنقرة على مزاعمها بشأن نقل الحبوب المسروقة إلى تركيا عبر السفن الروسية، مؤكداً على أن “التعاون مع المسؤولين الأوكرانيين مستمر”، فيما ادعى نائب رئيس الإدارة الروسية في خيرسون، “كيريل ستريموسوف”، إن “الحبوب القادمة من المنطقة كانت متجهة إلى شبه جزيرة القرم، والمزارعين المحليين هم المسؤولون عن نقلها هناك”.

وطلبت السلطات الأوكرانية من وزارة العدل التركية، في رسالة منفصلة مؤرخة في 30 حزيران الماضي، احتجاز سفينة أخرى ترفع العلم الروسي، قالت إنها تحمل حبوبا أوكرانية مسروقة من ميناء بيرديانسك”.

وقدّرت السلطات الأوكرانية، تصدير نحو 400 ألف طن من الحبوب المسروقة، وفقاً لنائب وزير الزراعة الأوكراني، في حين أكد سفير أوكرانيا في تركيا، “فاسيل بودنار”، على أن “معظم تلك الشحنات ذهبت إلى تركيا، وأرسلت كييف أدلة على تورط 13 سفينة إلى السلطات التركية”.
الأقمار الصناعية ترصد سفن الحبوب المسروقة في سوريا

من جهتها، قالت شركة “ماكسار” الأميركية، للتصوير بالأقمار الصناعية، في منتصف حزيران الماضي، إن سفناً، ترفع علم روسيا، حملت حبوبا أوكرانية تم حصادها في الموسم الماضي، ونقلتها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم، في أيار، وتحميلهما بالحبوب.

وأضافت “ماكسار”، أنه بعد أيام، جمعت أقمارها صوراً للسفينتين وهما راسيتان في سوريا وقد فُتحت أبوابهما مع اصطفاف شاحنات كبيرة استعداداً لنقل الحبوب.