بحث
بحث
انترنت

السلطات الهولندية تعتقل سورياً مشتبهاً بارتكابه جرائم حرب

اعتقلت الشرطة الهولندية، أمس الثلاثاء 24 أيار، سورياً مشتبه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، أثناء وجوده كعضو في فصيل موالٍ للنظام السوري، وفق ما أعلن الادعاء العام الهولندي.

وأصدر الادعاء العام بياناً قال فيه إن المشتبه به كان عضواً في ميليشيا لواء القدس الموالية للنظام، التي تعمل عن كثب مع أجهزة المخابرات السورية والقوات المسلحة الروسية، بحسب ما جاء في البيان.

وأضاف البيان أن المعتقل شارك في اعتقال مواطن سوري بعنف، حيث تعرض الأخير بعد ذلك للتعذيب في سجن تديره مخابرات القوات الجوية السورية.

وقالت وكالة “رويترز” أن الرجل، الذي يبلغ 34 عاماً، يعيش في هولندا منذ 2020 وتقدم بطلب للجوء هناك، دون

وتُعتبر هذه المرة الأولى التي تعتقل فيها السلطات الهولندية متهماً بارتكاب جرائم حرب كان قد قاتل في صفوف النظام السوري، علماً أن المحاكم الهولندية أدانت من قبل عدداً من السوريين بجرائم حرب، إلا أنهم كانوا أعضاء إما في صفوف فصائل المعارضة، وإما في جماعات إسلامية في سوريا.

وينظر القضاء الهولندي في مثل تلك القضايا بموجب مبادئ “الاختصاص القضائي العالمي”، التي تتيح الملاحقة القضائية في الخارج لجرائم الحرب المشتبه بها أو الجرائم المحتملة ضد الإنسانية، في حال لم تتسن إقامة المحاكمة في البلد الذي يُعتقد أنها ارتُكبت فيه.