بحث
بحث
ميناء اللاذقية ـ إنترنت

إتاوات “الفرقة الرابعة” في مرفأ اللاذقية ترفع أسعار السوق

20 بالمئة من قيمة الفاتورة، والتعويض من جيب المواطن

بدأت “الفرقة الرابعة” بفرض إتاوات على المواد المستوردة عبر مرفأ اللاذقية، وهو ما واجهه التجار برفع أسعار تلك المواد.

وذكر موقع تلفزيون سوريا، أنّ “الإتاوات التي تفرضها الرابعة على المستوردات أدّت إلى ارتفاع أسعار هذه الواردات كتأثير يضاف إلى زيادة الأسعار في الأسواق المتأثر بالغزو الروسي لأوكرانيا وما تبعه من قفزة في سعر المشتقات النفطية والمواد الأولية”.

ونقل الموقع عن أحد التجار قوله: “إنّ الشحنات تصل وتفرّغ في المرفأ من البواخر وبعد دفع التاجر لجميع الرسوم الجمركية المترتبة والمستحقات يتم نقل الشحنات من المرفأ”.

وبحسب الموقع فإنّ “الفرقة الرابعة توقف الشحنات قرب مخرج المرفأ، ويقوم الضابط المسؤول بقطع وصل للدفع بقيمة 20 في المئة من قيمة الفاتورة الكلية، وإذا امتنع التاجر عن دفع قيمة الوصل تصادر شحنته”.

وأضاف التاجر، “كان لدي منذ أيام شحنة مواد قطنية لتصنيع الحفاضات والمحارم فازدادت الفاتورة 20 في المئة مما أجبرني على رفع سعر كيلو حفاضات الأطفال (فلش) إلى 17800 ألف ليرة”. 

ووفقاً للموقع فإنّ هذه الإجراءات التي تقوم بها الرابعة “تتم بالاتفاق مع وزارة التموين في حكومة النظام السوري وموظفيها فعند دفع التاجر قيمة الوصل لـ”لفرقة الرابعة” يستطيع تسعير المواد كما يرغب من دون أي تخوف من المخالفات، وهذا ما يجعل معظم تجار الجملة يتحكمون بالأسواق”.

ويعاني السوريون في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع أسعار المواد الأساسية سيّما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وقرارات التقنين، ورفع الدعم.