بحث
بحث
الباب الخلفي لمحافظة دمشق ـ أرشيف صوت العاصمة

محافظة دمشق ترفع رسوم الضرائب الشهرية “لقاء خدماتها”

رسوم تصل إلى 120 ألف ليرة شهرياً

رفعت محافظة دمشق، الرسوم المالية الشهرية التي تحصل عليها لقاء “خدماتها”، لتشمل 19 مطرحاً ضريبياً في مختلف القطاعات بما فيها الفنادق والمطاعم والملاهي والمسابح والمشافي والمراكز الطبية، بالإضافة إلى مضاعفة رسم النظافة على المنازل لخمس مرات.

وقسّم القرار الجديد مناطق دمشق بالنسبة للرسوم إلى ثلاث مجموعات، حسب الواقع التجاري لكل منطقة.

ويتراوح الرسم الشهري بين 4 و 16 ألف ليرة على المساحة من متر مربع واحد حتى 100 متر مربع، فيما يضاف مبلغ 100 ليرة لكل 25 متر زيادة عن مساحة الـ 100 متر مربع.

ويُطرح المبلغ ذاته بالنسبة للجادات والطوابق من الثاني فما فوق والقبو مع تكليف المستودعات المعدة لتخزين البضائع بمبلغ 5 آلاف ليرة شهرياً، حسبما نقلت صحيفة الوطن شبه الرسمية اليوم الثلاثاء 29 آذار.

وحدّدت المحافظة رسومها لمناطق المخالفات بدمشق، بمبلغ بينت 1 و 3 آلاف ليرة، بالنسبة للمساحة من متر وحتى 20 مترا، و 4 آلاف ليرة للمساحة من 21 مترا حتى 40، و 5 آلاف للمساحة من 41 مترا مربعا وما فوق.

أمّا فنادق الخمس نجوم، فقد حُدد الرسم الشهري لها بـ 80 ألف ليرة، و 65 ألف ليرة للفنادق ذات الأربع نجوم، أمّا فندق النجمة الواحدة فقد حددت المحافظة رسمه الشهرية بـ 25 ألف ليرة.

وفيما يخص المشافي الخاصة، حدد الرسم الشهري بـ70 ألف ليرة بالنسبة للمشافي ذات الدرجة الممتازة، و65 ألف ليرة للدرجة الأولى، و60 ألفاً للدرجة الثانية، و50 ألفاً للدرجة الثالثة، كذلك حددت المحافظة الرسم الهري للمراكز الطبية بـ 50 ألف ليرة (من متر حتى 50 مترا مربعا).

وطال رفع الرسوم المطاعم من 5 نجوم حتى النجمة الواحدة وما دون، كذلك رسوم مطاعم الخدمات السريعة وصالات الشاي، والمسابح.

وشمل القرار الملاهي على اختلاف تصنيفاتها برسوم أعلاها 80 ألف ليرة، وأدناها 25 ألف ليرة، بالإضافة إلى النوادي الليلية (أعلاها 40 ألف ليرة، وأدناها 25 ألف ليرة).

وحددت المحافظة رسوم المهن الفكرية (أطباء، صيادلة، محامين، مهندسين، مخابر ومكاتب عقارية) بـ 5 آلاف ليرة.

وشمل القرار “صالات الأفراح والصالات الرياضية ( 20ألف ليرة)، والمراكز والمعاهد التعليمية الخاصة ورياض الأطفال والمدارس الخاصة حدد الرسم الشهري بـ15 ألف ليرة، وبيع المرطبات والمشروبات غير الكحولية حدد الرسم بـ8 آلاف ليرة”.

وحددت المحافظة رسوماً على محال بيع المشروبات المسكّرة تصل إلى 12 ألف ليرة، فيما تصل الرسوم على أماكن تقديم المشروبات إلى 120 ألف ليرة.

وقال عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق، سمير الجزائرلي، إنّ الرسوم على المنازل هي في الحد الأدنى بمقدار 350 ليرة شهرياً (رسم النظافة) علماً أن الرسوم كانت 70 ليرة، مشيراً إلى أنّ رفع الرسوم “لقاء الخدمات التي تقدّمها المحافظة”.

ويأتي ذلك بعد تحذيرات أطلقتها أطلقتها شعبة المطاعم في غرفة سياحة دمشق، من أنّ أغلب المنشآت السياحية مهددة بالإغلاق خلال شهر رمضان المقبل، بسبب ارتفاع كبير في أسعار الغاز والمحروقات والمواد الغذائية.