بحث
بحث
رجل الأعمال الشهير باسم أبو علي خضر يُعرف بنفوذه الاقتصادي والأمني ـ إنترنت

“أبو علي خضر” ينفرد بصفقة “حليب أطفال” من شركة عالمية

بعد أيام على اختفاء حليب الأطفال من الأسواق.. هل هي أزمة مُفتعلة؟

حصلت إحدى الشركات المملوكة لرجل الأعمال السوري المعروف باسم “طاهر خضر” والمعروف باسم “أبو علي خضر”، على وكالة لاستيراد “حليب الأطفال” إلى سوريا.

وقالت مصادر صوت العاصمة إن شركة “ميرا” التجارية، العائدة ملكية نسبة منها لـ “خضر”، حصلت على وكالة حصرية لاستيراد حليب الأطفال NutriBaby”” ذات المنشأ البولندي.

وتعتبر الشركة المنتجة لحليب NutriBaby واحدة من أبرز شركات إنتاج حليب الأطفال على مستودى العالم، وتمتلك العديد من الفروع في مختلف الدول، وعلى رأسها الخليج العربي.

وأشارت المصادر إلى أن الوكالة التي حصلت عليها شركة “ميرا” تنص على استيراد المواد الأولية من الشركة المنتجة، والتحضير والتعبئة داخل معامل في سوريا، في خطة لتفادي العقوبات المفروضة على النظام السوري.

 ورجحت المصادر أن أزمة حليب الأطفال التي شهدتها السوق المحلية خلال الفترة القصيرة الماضية، مرتبطة بشكل مباشر بوكالة استيراد الحليب التي حصل عليها “خضر” مؤخراً.

وشهدت السوق السورية مؤخراً، أزمة في توفر حليب الأطفال، تمثلت باختفاء الحليب المهرب منها، وارتفاع أسعار الحليب المنتج محلياً بشكل كبير، ما اعتبره مسؤول في نقابة الصيادلة، نوع من الضغط على وزارة الصحة لإصدار تسعيرة رسمية جديدة، موضحاً أن حليب الأطفال متوفّر في المستودعات ولدى الموزّعين، وأن الخوف الذي يسيطر على العاملين بهذا القطاع أثر بالدرجة الأولى على السوق بسبب تأخر مصرف سوريا المركزي في تحويل أموالهم، فيما يدفعون من رأس مالهم الخاص.

وبلغ سعر حليب “نان” إلى 18 ألف ليرة سورية في الصيدليات السورية، والحليب نوع “كيكوز” إلى 15 ألف ليرة، فيما ارتفع سعر حليب “نيدو” 900 غرام من 21 ألف ليرة إلى 28 ألف ليرة سورية.

وفرض “أبو علي خضر” مطلع العام الجاري، إجراءات أجبر بموجبها أصحاب المعامل في ريف دمشق، على تغيير أغلفة كافة منتجاتهم لتشغيل معمله الخاص بصناعة البلاستك والطباعة والأغلفة، والذي افتتحه مؤخراً في ريف دمشق الغربي، ما وصفه التجار بـ “إجراءات تشبيحية”.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير