بحث
بحث
سوريون يجمعون أشلاء الضحايا بعد قصف للنظام استهدف معرة النعمان بريف إدلب ـ ا ف ب

الشبكة السورية توثّق مقتل 69 مدنياً في سوريا خلال كانون الثاني 2022

بينهم أطفال ونساء وضحايا تحت التعذيب

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الثلاثاء 1 شباط، مقتل 69 مدنياً في سوريا خلال شهر كانون الثاني 2022، بينهم 18 طفلاً و4 سيدات، و8 ضحايا بسبب التعذيب.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن 8 مدنيين، بينهم طفلاً واحداً، قُتلوا على يد قوات النظام السوري، و3 مدنيين قتلوا على يد القوات الروسية، بينهم سيدة وطفلين.

وأضافت الشبكة إن فصائل المعارضة مسؤولة عن مقتل أربعة مدنيين خلال الشهر ذاته، بينهم طفلين وسيدتين، في حين قُتل ستة مدنيين بينهم سيدة واحدة على يد ميليشيا قسد.

وأشارت الشبكة في تقريرها، إلى أن 48 مدنياً قُتلوا على يد جهات أخرى خلال كانون الثاني الفائت، بينهم 13 طفلاً.

وبيَّن التقرير مقتل 7 مدنيين بينهم 5 أطفال بقذائف لم تتمكن الشبكة تحديد مصدرها، و4 مدنيين بينهم 3 أطفال جراء انفجار ألغام مجهولة المصدر.

ووثّق التقرير أيضاً، مقتل 24 مدنياً برصاص مجهول المصدر، إضافة لمقتل 5 مدنيين بتفجيرات قالت إنها لم تتمكن من تحديد مرتكبيها.

وأكّدت الشبكة مقتل 7 مدنيين بينهم 5 أطفال على يد مجهولين، ومدني واحد قُتل على يد قوات حرس الحدود التركي.

ووثّق التقرير أيضاً، مقتل 8 مدنيين تحت التعذيب خلال كانون الثاني الفائت، بينهم 7 في معتقلات النظام السوري، ومدني واحد في معتقلات قسد.

وشدَّدت الشبكة في ختام تقريرها، على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، مطالبة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254.

وتعتمد الشبكة السورية في تقاريرها على عمليات المراقبة المستمرة للحوادث والأخبار وعلى شبكة علاقات واسعة مع عشرات المصادر المتنوِّعة، إضافة إلى تحليل عدد كبير من الصور والمقاطع المصورة.