بحث
بحث
مطار أربيل في كردستان العراق ـ رويترز

أربيل تنفي إيقاف منح تأشيرات الدخول للسوريين

الباب لا يزال مفتوحاً

نفت دائرة الإقامة في أربيل ما تم تداوله بشأن إيقاف منح تأشيرات الدخول إلى إقليم كردستان العراق للمواطنين السوريين.

وقال مدير عام الدائرة، العقيد كامل البرزنجي أمس السبت 29 كانون الثاني، إنّ ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي حول إيقاف منح سمات الدخول للمواطنين السوريين غير صحيح.

وأوضح البرزنجي أن “منح تأشيرات الدخول مستمر، وفي حال صدور قرار جديد ستعلن وزارة الداخلية في إقليم كوردستان عن القرار وعن أسباب صدوره”.

وتداولت صفحات إخبارية على منصّات التواصل الاجتماعي أنباءً بشأن إيقاف منح أربيل للسوريين تأشيرة دخول خلال الأسبوع الماضي، في حين ذكرت وسائل إعلام سورية محلّية أنّ القرار صدر “رسمياً” يوم الخميس الماضي.

ونقل موقع أثر برس المحلي عن مكاتب سياحية في دمشق قولها إنّ قراراً وزارياً صدر في أربيل تم من خلاله إيقاف إعطاء الفيزا بكافة أنواعها للسوريين.

وتُقدّر تكاليف الحصول على فيزا إلى أربيل مع الإقامة بنحو 2 مليون و300 ألف ليرة سورية، وهو ما يعادل نحو 650 دولارا، وهو ما جعل من الإقليم وجهةً لكثير من السوريين الباحثين على عمل وغير القادرين على السفر إلى بلدان تتطلب الفيزا والإقامة فيها أموالاً أكثر.

ونشر صوت العاصمة تقريراً في آب الماضي عن أبرز وجهات السفر التي يختارها السوريون في “هجرتهم الأخيرة“.

ونقل التقرير عن أصحاب مكاتب سياحية في دمشق أنّ أربيل أبرز المحطّات، “نظراً لطبيعة المعيشة المشابهة لسوريا، يُضاف إليها تفضيلات الخدمات والرواتب والمصاريف العامة، فضلاً عن انخفاض تكاليف السفر إليها بالمقارنة مع تكاليف السفر إلى بلدان أخرى كالإمارات وتركيا وبعض الدول الأوروبية”.