بحث
بحث
الغاز سينقل إلى الأردن ثم لبنان عبر سوريا ـ رويترز

واشنطن وافقت على اتفاقية توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان

سيتم نقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن، ومنها إلى سوريا ثم لبنان

كشفت وسيلة إعلام إسرائيلية، أمس السبت 15 كانون الثاني، عن موافقة الولايات المتحدة الأمريكية، على اتفاقية توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن واشنطن أبدت موافقتها على اتفاقية توريد الغاز، ومنحت إسرائيل الضوء الأخضر لاتخاذ الخطوات اللازمة لإتمام المشروع.

وأشارت القناة في تقريرها إلى أن الاتفاقية تنص على نقل الغاز من حقلي “تامار” و”ليفياثان” الإسرائيليين إلى الأردن، ومنها إلى سوريا ثم لبنان عبر خط الأنابيب.

وأوضح التقرير أن موسكو تؤيد الموافقة الأمريكية على المشروع، معتبرة أن الخطوة الأمريكية تهدف إلى إيجاد بديل للمساعدات التي يتلقاها لبنان من إيران.

وبحسب الصحيفة فإن واشنطن استثنت اتفاقية توريد الغاز الإسرائيلي، من العقوبات المفروضة على النظام بموجب قانون “قيصر”.

ومن جهتها، أكّدت السفيرة الأمريكية في لبنان “دوروتي شيا” أنها سلّمت رئيس الوزراء اللبناني كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأمريكية، أجابت فيه على بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية فيما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية.

 وجاء الإفصاح عن الموافقة الأمريكية حول اتفاقية توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان، بالتزامن مع أنباء نُشرت في وسائل الإعلام العربية والدولية، قالت إن الموافقة تتعلق بخط الغاز المصري، وهو ما نفته القناة الإسرائيلية.

ونشرت القناة 12 الإسرائيلي، في تشرين الأول 2021، مقالاً تحت عنوان “هل يصل الغاز الإسرائيلي إلى حزب الله”، ذكرت فيه أن إدارة الرئيس الأمريكي وراء الخطة القاضية بتوريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان، وعلّق كاتب المقال في ختامه ساخراً: “سيتم تقديم الغاز الإسرائيلي إلى لبنان على أنه “مصري”، لكن هذا الغاز “سيضيئ الملجأ الموجود فيه زعيم ميليشيا حزب الله “حسن نصر الله”.