• بحث
اختبار كورونا ـ رويترز

الصحة العالمية: “أوميكرون” ينتشر بسرعة تفوق السلالات السابقة

“المتحور الجديد على أبواب سوريا”

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت 18 كانون الأول، إنّ المتحور الجديد من كورونا (أوميكرون) أصبح منتشرا الآن في ما لا يقل عن 89 دولة حول العالم.

ولفتت المنظمة العالمية إلى أن المتحور أوميكرون ينتشر بسرعة تفوق انتشار سلالة دلتا، حيث أنّ الأمر يستغرق ثلاثة أيام فقط حتى تتضاعف الحالات، حسبما نقل موقع BBC.

ويستعد مسؤولو الصحة في جميع أنحاء أوروبا لموجة من العدوى، فقد أعلنت كل من ألمانيا وإيرلندا وهولندا يوم الجمعة عن قيود إضافية سعيا من الحكومات لوقف انتشار الفيروس.

وحذر رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، من أن المتحور أوميكرون ينتشر بسرعة البرق” في أوروبا ومن المرجح أن يهيمن على فرنسا بحلول بداية العام المقبل.

عربياً، أعلنت مصر بعد السعودية ودول خليجية أخرى، عن اكتشاف ثلاث حالات إيجابية للمتحور أوميكرون، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا، بين قادمين إلى مطار القاهرة. وقد تم عزلها واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

كما سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية نهاية الأسبوع الماضي، 3 حالات كانت قادمة من الخارج وتبين إصابتها بمتحور أوميكرون، وقالت إن الطواقم الطبية تجري عملية حصر المخالطين لإجراء الفحوصات اللازمة.

وأعلن لبنان والأردن الجاران لسوريا، عن تسجيل حالات بالمتحور الجديد، في حين لم تعلن  سوريا عن تسجيل أي حالة حتى اليوم.

وكان عضو الفريق الاستشاري لمكافحة كورونا، الطبيب نبوغ العوا حذّر في وقت سابق من الشهر الجاري، من أن أوميكرون على أبواب البلاد.

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت  الصحة العالمية أنّ النتائج الأولية تشير إلى أنّ السلالة الجديدة من فيروس كورونا هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن.

وصنّفت المنظمة السلالة الجديدة، سلالة “تبعث على القلق” مطلقة عليها الحرف اللاتيني “أوميكرون”.