• بحث
جيتي

“أوميكرون”.. الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد هو الأشد عدوى

سلالة “تبعث على القلق”.

قالت منظمة الصحة العالمية إنّ النتائج الأولية تشير إلى أنّ السلالة الجديدة من فيروس كورونا هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن.

وصنّفت المنظمة السلالة الجديدة التي تم اكتشافها أول مرة في جنوب أفريقيا، سلالة “تبعث على القلق” مطلقة عليها الحرف اللاتيني “أوميكرون”.

وجاء إعلان المنظمة عقب الاجتماع الطارئ لفريقها الاستشاري الفني الخاص بتقييم المتحور الذي أطلق عليه بداية اسم “B.1.1.529”.

وأكدت المنظمة في بيان، أن “المتحور المثير للقلق يحتوي على عدد كبير من الطفرات، وهو أكثر قابلية للانتقال، وربما أكثر مهارة في التملص من إجراءات الصحة العامة، بما في ذلك اللقاحات”.

وأضاف البيان أن “الأدلة الأولية تشير إلى زيادة خطر تفشي هذا المتحور، مقارنة بسلالات أخرى مثيرة للقلق”.

كما دعت المنظمة الأفراد إلى “اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بكورونا، منها ارتداء أقنعة الوجه، والحفاظ على نظافة اليدين، والتباعد الجسدي، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والتطعيم”.

في السياق، أعلنت مزيد من الدول  حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها، وذلك خوفا من انتقال السلالة الجديدة، بينما تم الإعلان عن اكتشاف حالات في بلدان عدة من بينها بلجيكا، وإسرائيل، وبوتسوانا، إضافة غلى هونغ كونغ، حسبما ذكر موقع BBC.

فيما حذّرت الصحة العالمية من الإسراع إلى فرض قيود على السفر، وقالت: إن على الدول اتباع نهج علمي قائم على المخاطر.