بحث
بحث
المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يصل الثلاثاء إلى دمشق في زيارة تستمر ليومين ـ إنترنت

بيدرسون إلى دمشق تحضيرا لسابع جولات “الدستورية”

الجولة المزمعة قد تؤجّل للعام المقبل

يزور المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون العاصمة دمشق خلال الأسبوع الجاري، لبحث الجولة المزمعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

ونقلت صحيفة الوطن شبه الرسمية اليوم الأحد 28 تشرين الثاني، عن مصادر عربية في دمشق، أن بيدرسون سيصل يوم الثلاثاء المقبل، في زيارة تستمر ليومين.

ومن المقرّر أن يلتقي المبعوث الأممي بوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، لبحث إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات الدستورية في جنيف.

وفي حين كان متوقعا أن تعقد الجولة السابعة قبل نهاية العام الجاري، رجّحت مصادر الصحيفة أن يتم “تأجيل هذه الجولة إلى ما بعد أعياد الميلاد ورأس السنة وربما إلى مطلع شهر شباط المقبل.”

وقبل انعقاد الجولة السادسة، زار بيدرسون دمشق في أيلول الماضي، حيث التقى المقداد معربا عن تفاؤله بتلك الجولة والتي انتهت بالفشل في تشرين الأول، ووصفها المبعوث الأممي بأنّها “خيبة أمل كبرى“.

ويحمّل وفد المعارضة المشارك في اجتماعات الدستورية وفد النظام مسؤولية فشل الجولات، فيما يتّهم الأخير الوفد المعارض بالتعطيل.

ومنذ إطلاقها قبل عامين، لم تحرز الدستورية أي تقدم حتى الآن، حسبما أعلن بيدرسون في إحاطة سابقة أمام مجلس الأمن الدولي.

وتقوم الدستورية على مهمة تحديد آلية وضع دستور جديد لسوريا، وفق قرار الأمم المتحدة “2254”، القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية، وتنظيم انتخابات جديدة.