بحث
بحث
أوتستراد المزة في دمشق ـ صوت العاصمة

تكلفة الإكساء تعادل البناء والعقارات في دمشق تصل للمليارات

مساحة البناء على الهيكل بحدود 100 متر مربع من الممكن أن تكون تكلفة إكسائه بحدود 50 مليونا وسطي

قال خبير اقتصادي في دمشق إنّ تكاليف الإكساء في دمشق ارتفعت بشكل كبير، خاصة بالنسبة للمواد المستوردة.

ولفت الخبير الهندسي محمد الجلالي، إلى أنّ الارتفاع اليوم “بسبب التذبذب الذي يحصل بسعر الصرف وعلى وجه الخصوص مواد الإكساء المستوردة”.

وأوضح الجلالي أنّ تكلفة “إكساء المتر المربع من العقار اليوم تعادل تكلفة بنائه ومن الممكن أن تتراوح تكلفته بين الـ500 ألف ومليون ليرة”.

 وفي حال كانت مساحة البناء على الهيكل بحدود 100 متر مربع من الممكن أن تكون تكلفة إكسائه بحدود 50 مليونا وسطيا، وفي حال كان الإكساء من النوع الممتاز ستكون التكلفة أكبر بكثير، حسبما نقلت عنه صحيفة الوطن.

ولفت الجلالي إلى أنّه في حال توفّر المازوت الصناعي الذي حدّدته الحكومة مؤخرا بـ 1700 ليرة لليتر، من الممكن أن تنخفض الأسعار قليلا خاصة بالنسبة لأعمال البناء التي تعتمد على المحروقات كالنقل والحفريات.

لكن “في حال استمر مصنعو البناء باستجرار المازوت من السوق السوداء بأسعار وصلت مؤخراً لحدود 4 آلاف لليتر ستبقى تكاليف أعمال البناء وأسعارها مرتفعة”.

أسعار فلكية للعقارات
وبينما لفت إلى أنّ “حركة بيع وشراء العقارات خلال الفترة الحالية تشهد جمودا في الفترة الحالية، أشار الجلالي إلى أسعار العقارات.

وقال إنّ “منزلاً صغيراً موجوداً في قلب المدينة ومساحته 100 متر على اتستراد المزة قد يصل سعره لحدود 1.5 مليار”.

أما على أطراف المدينة فيتراوح سعر المنزل الصغير بين 300 و400 مليون ليرة.

في حين أن “منزلاً مساحته بحدود 80 متراً في السكن الشبابي بضاحية قدسيا في ريف دمشق ومن تنفيذ المؤسسة العامة للإسكان يباع اليوم بحدود 100 مليون ليرة، وهذا السعر قريب من أسعار المنازل في منطقة صحنايا والتي تكون قريبة من هذه المساحة”.