بحث
بحث
بينيت في سوتشي مع بوتين لبحث ملفات أبرزها الملف السوري ـ سبوتنيك

إسرائيل تعتبر الروس في سوريا جيرانها

بينيت يقول إنه وجد لدى بوتين آذناً مصغية لاحتياجات إسرائيل الأمنية

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لقاءه بالرئيس الروسي في منتجع سوتشي بأنّه “جيد جدا ومعتمق”، لافتاً إلى أنّ الملف السوري حظي بمكانة خاصة في اللقاء.

وقال بينيت في مستهل جلسة حكومية أسبوعية اليوم الأحد 24 تشرين الأول، “بحثنا الأوضاع في سوريا بطبيعة الحال، علما بأن الروس هم جيراننا من جهة الشمال إلى حد ما”.

وأضاف، “من المهم أن ندير الأوضاع الحساسة والمعقدة الموجودة هناك بسلاسة وبدون أي خلل”.

وذكر رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه وبوتين توصلا في هذا الصدد إلى إلى “اتفاقات جيدة ومستقرة”، مضيفا أنه وجد لدى الرئيس الروسي “أذنا صاغية بشأن احتياجات إسرائيل الأمنية”.

وأمس السبت، قال وزير الإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، إنه تم التأكيد على استمرار الاتفاق الروسي ـ الإسرائيلي بعدم إعاقة الروس للعمليات الإسرائيلية في سوريا.

وقال إلكين، إنّ رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “اتفقا خلال اجتماعاتهما في مدينة سوتشي، الجمعة، على أن الدولتين ستستمران في تنفيذ آلية تفادي الاشتباك”.

وأضاف الوزير الذي حضر الاجتماع كمترجم، أنّ روسيا “لن تعيق الحملة الجوية للجيش الإسرائيلي على سوريا”، حسلما نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الجمعة إلى سوتشي لإجراء مباحثات مع الرئيس بوتين، هي الأولى منذ تولي بينيت رئاسة الحكومة خلفا لسلفه نيتنياهو.

بدورها، أشارت “القناة 12” الإسرائيلية إلى أن بوتين وافق خلال الاجتماع على أن تحافظ إسرائيل على حريتها في عملياتها في سوريا، لكنه طلب تحذيراً إضافياً قبل الضربات.

ويؤكّد المسؤولون الإسرائيليون التنسيق مع جيرانهم في الشمال (الروس)، لكنّهم في الوقت ذاته يشددون على أنّ الجيش لا يسعى للحصول على إذن روسي قبل تنفيذ العمليات.