• بحث
قيادي في الحرس الثوري سليماني شكّل 6 جيوش خارج حدود إيران
انترنت

قيادي في الحرس الثوري: سليماني شكّل 6 جيوش خارج حدود إيران

تمتد من الحدود الإيرانية إلى شواطئ البحر المتوسط، وبينها ميليشيا حزب الله اللبناني وحركة حماس وجيش النظام السوري

كشف قائد مقر “خاتم الأنبياء” التابع للحرس الثوري اللواء “غلام علي رشيد”، إن قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني” شكّل ستة جيوش خارج الأراضي الإيرانية، بمساعدة الجيش الإيراني والحرس الثوري.

وقال رشيد إن سليماني أبلغ قادة القوات المسلحة الإيرانية قبل اغتياله بـ3 أشهر، أنه أنشأ 6 جيوش خارج حدود بلاده، تبدأ من الحدود الإيرانية، وتصل إلى شواطئ البحر المتوسط، مشيراً إلى هذه الجيوش تتمركز في مساحة تصل إلى أكثر من ألف و500 كيلومتر، وفقاً لما نقله موقع الجزيرة.

وأضاف رشيد أن “سليماني” ذكر حينها أنه على “العدو” أن يواجه تلك الجيوش أولاً، في حال أراد استهداف النظام الإيراني.

وأشار القيادي في الحرس الثوري، إلى أن الجيوش التي ذكرها سليماني، تتمثل بميليشيا “حزب الله” في لبنان، وحركة “حماس” والجهاد الإسلامي في فلسطين، و”قوات أنصار الله” في اليمن (الحوثيين)، و”الحشد الشعبي” في العراق، و”الجيش السوري” في سوريا.

وبحسب قائد مقر “خاتم الأنبياء” فإن سليماني اعتبر هذه الجيوش، “القوة الرادعة أمام الاعتداءات على إيران”.

وكشف المستشار العسكري للمرشد الإيراني، اللواء “يحي رحيم صفوي” في وقت سابق، أن قائد ميليشيا “فيلق القدس” قاسم سليماني، أسّس 60 ميليشيا أطلق عليها اسم “لواء شعبي” في سوريا، و22 لواءً للحشد الشعبي في العراق، مشيراً إلى أن الميليشيات التي أسسها سليماني في سوريا تضم 70 ألف مقاتل، بينهم “مقاتلين أجانب”، وآخرين من قوات أسماها بـ “التعبئة الشعبية السورية”.

وأعلن التلفزيون العراقي الرسمي، فجر الجمعة 4 كانون الثاني 2020، عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” في غارة جوية نفذها طيران أمريكي في محيط مطار بغداد.