بحث
بحث
آثار الدمار في مخيم اليرموك جنوب دمشق ـ صوت العاصمة

مع قرب إعلان قرار العودة.. 72% من أهالي مخيم اليرموك غير قادرين على إعادة إعمار منازلهم

نسبة القادرين على ترميم البيوت ذاتياً لا تتجاوز 4.9%

نشرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، السبت 19 حزيران، تقريراً قالت فيه إن 72% من أهالي مخيم اليرموك غير قادرين على إعادة إعمار منازلهم.

وقالت المجموعة إنها اعتمدت في تقريرها، على استبيان إلكتروني أجرته حول إعادة إعمار المخيم.

وأوضح الاستبيان أن 23.1% من المشاركين، بحاجة إلى دعم لترميم منازلهم، و4.9% فقط لديهم القدرة على إعادة إعمار منازلهم بشكل ذاتي من دون الحاجة إلى الدعم.

وبيّنت المجموعة أن 79.5% من المشاركين في الاستبيان حمّلوا النظام السوري والسلطة الفلسطينية ومنظمة “الأونروا” مسؤولية إعادة إعمال مخيم اليرموك، في حين حمّل 11% من المشاركين “الأونروا” وحدها مسؤولية إعادة الإعمار، و9.5% آخرين ألقوا بالمسؤولية على النظام السوري والسلطة الفلسطينية معاً.

وأكّد 53.4% من المشاركين في الاستبيان، رغبتهم بالعودة إلى مخيم اليرموك بعد السماح لهم بذلك، في حين رفض 29.5% من المشاركين العودة، وأجاب 17% منهم بعدم معرفته بالرغبة في العودة أم لا.

وكشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” قبل أيام، عن صدور قرار “غير مُعلن” من مجلس محافظة دمشق، يتيح لأهالي مخيم اليرموك العودة إلى منازلهم، ضمن آلية تم تحديدها بتقديم طلبات للجنة سيتم الإعلان عنها لاحقاً، مرفقة بسندات ووثائق الملكية الخاصة بمساكنهم داخل المخيم، على أن يتم منح الأهالي بطاقات خاصة، تمكنهم من الدخول والخروج إلى المخيم في أي وقت كان.

وبحسب المصادر فإن المحافظة اعتمدت في قراره الجديد على إمكانيات أهالي وقاطني مخيم اليرموك في تفعيل الخدمات، مشيرةً إلى أنها ستفرض رسوماً على العائدين لإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي والمياه وغيرها.