بحث
بحث
أحمد داوود أوغلو و رجب طيب أردوغان - انترنت

على رأسها أردوغان.. النظام السوري يُصدّر قائمة بأسماء “داعمي الإرهاب”

أصدرت هيئة مكافحة وغسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى حكومة النظام السوري قائمة جديدة لأشخاص وكيانات مُتهمة بـ “غسل الأموال ودعم الإرهاب المحلي”.

وقالت صحيفة القدس العربي إنّها حصلت على نسخة من القائمة التي ضمّت أسماء سياسيين وأحزاباً سياسية وكيانات دولية، إضافة إلى رجال دين عرب وأجانب وأعضاء برلمانات.

وبحسب القائمة، بلغ عدد الأفراد المعنيين بتمويل الإرهاب وغسل الأموال 597 شخصاً، وعدد الكيانات 105، ولكنها فعلياً بلغت 127 منظمة ومؤسسة وجمعية، باعتبارها وضعت كل الجمعيات التركية المصنفة بدعم الإرهاب في حقل واحد وهي 24 منظمة.

وأوضحت الصحيفة أنّ القائمة ضمّت رئيس دولة واحداً، هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيسي حكومة سابقين هما أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي السابق، وسعد الحريري الرئيس السابق للحكومة اللبنانية ورئيس تيار المستقبل.

كمت ضمّت القائمة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

وشمّلت القائمة أسماء شخصيات من جنسيات عربية وأجنبية، ينتمون إلى البحرين والسعودية والكويت والإمارات وقطر ومصر ولبنان والجزائر وتونس والمغرب والعراق وموريتانيا وليبيا وفلسطين والسودان وباكستان وإندونيسيا والسنغال وتركيا وإريتريا ونيجيريا وفرنسا وسريلانكا وتايلاند وكينيا ونيبال وبنين وألبانيا والبوسنة وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة: “من مملكة البحرين، ضمت القائمة سبعة أشخاص، بينهم النائبان عبد الحليم مراد، رئيس جمعية الأصالة الإسلامية، وعادل عبد الرحمن المعاودة، والنائب السابق حمد المهندي، إضافة إلى الداعيتين شوقي عبد الرحمن المناعي وعادل علي الشيخ”.

كما حل المواطنون السعوديون في المرتبة الثانية بالقائمة بعد السوريين، إذ بلغ عددهم 68 مواطناً، بينهم رجال أعمال وتجار وضباط وأساتذة جامعيون ومحامون وأطباء.

وبلغ عدد الكويتيين 32 مواطناً، بينهم نواب حاليون وسابقون في مجلس الأمة الكويتي مثل وليد الطبطبائي ومبارك الوعلان وجمعان الحريش وبدر الداهوم ونايف المرداس، إضافةً إلى الداعية البارز شافي العجمي، الذي اعتقل بتهمة تمويل الإرهاب في الكويت وأدين بها عام 2021، وخرج بعفو أميري نهاية 2023 بعد الحكم عليه بالسجن 7 سنوات من قبل محكمة التمييز في الكويت، إضافة إلى الداعية ورئيس حزب الأمة حاكم المطيري الذي جردته الكويت من جنسيته.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ القائمة شمّلت أسماء شخصيات عربية وسورية متوفاة، أهمهم المصري يوسف القرضاوي، الذي توفي في 26 أيلول 2022 في الدوحة، واللبناني داعية الإسلام الشهال، المتوفى بسبب إصابته بفيروس كورونا في تشرين الثاني 2020، وعضو في تيار المستقبل اللبناني جناح حمود، المتوفى في كانون الثاني 2015، والأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري، المتوفى في آذار 2015.

كذلك تضمّنت القائمة عدداً من السوريين، منهم مصطفى الصباغ رئيس مجلس إدارة المنتدى السوري لرجال الأعمال، وعماد الدين رشيد نائب عميد كلية الشريعة في جامعة دمشق سابقاً، وفرج حمود السلامة عضو المجلس الوطني السوري، والناطق الرسمي باسم المجلس الإسلامي السوري مطيع البطين، والنائب السابق لرئيس الهيئة العليا للتفاوض خالد المحاميد، والقيادي في حراك درعا منيف قداح الزعيم، والشيخ أحمد الصياصنة، والمهندس محمد ياسين النجار والممثل عبد الحكيم قطيفان.

وبرزت عدة تيارات ومنظمات وأحزاب في قائمة الكيانات، مثل تيار المستقبل اللبناني، وحزب الأمة الكويتي وحركة النهضة التونسية، وحزب العدالة والتنمية في تركيا وجمعية الوفاق الكويتية والحركة السلفية في مجلس الأمة الكويتي، إضافة إلى هيئة حماية المدنيين السورية، والتيار السلفي بالأردن وحزب التحرير الإسلامي اللبناني.

ونوّهت الصحيفة إلى أنّ المؤسسات الخيرية المصنفة كداعمة للإرهاب هي مؤسسة قطر الخيرية وشبكة إغاثة سوريا، ومن الشركات الأمريكية صُنفت شركة كومنيكس.

ومن بين الكيانات المعارضة غاب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وهيئة التفاوض عن الكيانات الداعمة “للإرهاب”، فيما بقيت الحكومة السورية المؤقتة.