بحث
بحث
حريق ضخم في بساتين حرستا.. ما علاقة الحرس الجمهوري؟
انترنت

حريق ضخم في بساتين حرستا.. ما علاقة الحرس الجمهوري؟

الحريق اندلع في بساتين المدينة المُطلة على الأوتوستراد الدولي

اندلع حريق ضخم، مساء أمس، السبت 1 أيار، في بساتين مدينة حرستا المُطلة على الأوتوستراد الدولي، في حادثة هي الخامسة من نوعها منذ مطلع العام الفائت.

وقال مراسل صوت العاصمة إن الحريق اندلع قرابة الساعة السابعة مساء أمس، في المنطقة الواقعة خلف وكالات السيارات القديمة، والمجاورة لبناء “ذو الهمة شاليش”.
وأضاف المراسل أن الحريق استمر أكثر من ساعتين، لحين وصول سيارات الإطفاء وصهاريج المياه التابعة لمجلس مدينة حرستا لإخماد الحريق.

وأكّد المراسل، نقلاً عن أهالي المنطقة، إن عدد من عناصر الحرس الجمهوري المتمركزين على الحاجز العسكري الواقع بالقرب من بناء “ذو الهمة شاليش” شوهدوا أثناء إشعال النيران في أحد البساتين الواقعة خلف “وكالة شموط للسيارات”، قبل أن يمتد الحريق ويلتهم أجزاء واسعة من بساتين حرستا.

واندلع حريقان منفصلان في بساتين مدينة حرستا، في الثاني عشر من أيار 2020، أولهما في منطقة كرم الرصاص، وهي مساحة زراعية كبيرة تصل مدينتي دوما بحرستا، وتُطل على الطريق الدولي، والثاني في الطرف الآخر من الطريق الدولي، ضمن المنطقة المعروفة باسم “غربي حرستا”.
والتهمت النيران في الحريقين المذكورين، العشرات من أشجار الزيتون المُعمّرة ومئات الأمتار من المحاصيل الزراعية بالكامل، إضافة لمساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المجاورة للفوج 41 التابع للوحدات الخاصة في جيش النظام.

تكرار الحرائق في تلك المناطق على مدى عامين وبشكل غير مفهوم، دفع الأهالي مراراً لاتهام النظام بافتعالها، لتفريغ المنطقة الزراعية، وإجبارهم على البيع لصالح مُستثمرين أو استملاكها من قبل النظام، لإكمال مشروع تنظيم مدخل دمشق الذي يشمل الأراضي الزراعية في حرستا ودوما بطرفي الطريق الدولي، وأجزاء من حي القابون ومنطقته الصناعية وصولاً لكراجات البولمان.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير