• بحث
مستشفى المواساة في دمشق ـ ا ف ب

العوا: الطفرة الهندية من كورونا قد تصل سوريا بطريقتين

منحنى الإصابات الحالية في سوريا يشهد تأرجحاً

حذّر عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدّي لفيروس كورونا، نبوغ العوا، من وصول الطفرة الهندية من فيروس كورونا إلى سوريا التي تشهد تأرجحاً بمنحنى الإصابات بالفيروس التاجي في نسخته العادية.

وأوضح العوا في تصريحات اليوم الأحد 2 أيار، أنّ الطفرة الهندية أقوى وأخطر من كل الطفرات السابقة لأنّها تصل الرئة وتنتقل بالهواء.

وأضاف: “انتقال الطفرة قد يتم بطريقتين، إما عن طريق أحد المقيمين في الهند ويرغب في القدوم إلى سوريا، أو عن طريق منخفض جوي هندي ولكن هذا يحصل بنسبة ضعيفة”.

وشدّدت دول منها لبنان إجراءات الوقاية عبر حظر دخول القادمين إليه من الهند والبرازيل، إن لم يمضِ على إقامتهم في دولة ثالثة 14 يوماً على الأقل.

في السياق، تشهد سوريا تسطّحاً بمستوى الإصابات بفيروس كورونا، وفقاً للبيانات اليومية الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام.

لكنّ العوا أشار إلى تأرجح في المنحنى، وقال: إنّ منحنى الإصابات بالموجة الحالية تسطّح قليلاً، غير أنّه “شهد بعض الطفرات، إذ كان يعود ويرتفع ثم ينخفض من جديد”.

ودعا العوا في تصريحات لإذاعة شام اف ام المحلية، إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية، مشيرا إلى ضرورة إلزام المواطن بارتداء الكمامة.

وحتى تاريخ أمس، سجّلت الصحة 22818 حالة، توفيت منها 1597 حالة، فيما تماثلت 16992 حالة للشفاء.