• بحث
صورة تعبيرية ـ إنترنت

فيسبوك تنافس تطبيق كلوب هاوس بميزة جديدة

فيسبوك تحدثت عن نيتها في إطلاق ميزة Live Audio Rooms وهي الميزة التي تريد عن طريقها منافسة كلوب هاوس بقوة في محاولة للتفوق عليها.

المنافسة كبيرة ضد تطبيق كلوب هاوس وآخرها كانت عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي تحدثت عن نيتها في إطلاق ميزة Live Audio Rooms (غرض الصوت المباشرة أو الحية) وهي الميزة التي تريد عن طريقها منافسة كلوب هاوس بقوة في محاولة للتفوق عليها.

فقد أعلنت الشركة وبشكل رسمي أنها تنوي إطلاق الميزة الجديدة في صيف 2021 القادم لكي يتمكن المستخدمين من التواصل عن طريق الصوت فقط بعيداً عن الصورة أو المقاطع المرئية عبر الفيديو كما هو الحال في منصات الواتس اب، تيليجرام، الماسنجر، إسمو، زووم، إيمو وغيرها من تطبيقات وبرامج أخرى.

من المعلوم أن الفيس بوك لا تترك مشروعاً جديداً أو فكرة تطبيق أو برنامج أو منصة من المنصات إلا وتقوم بتقليدها أو محاولة شرائها، وذلك لتخفيض المنافسة والبقاء في الصدارة دائماً، وهذا ما فلعته مع تطبيقات كثيرة من بينها سناب شات التي سرقت منها ميزة القصص أو الستوري، وهي الخاصية التي انتشرت كالنار في الهشيم بين البرامج ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وآخر الأشياء التي تريد الشركة المنافسة فيها، هي ميزة Live Audio Rooms وتستهدف من خلالها تطبيق Clubhouse الذي حقق الملايين من عمليات التنزيل والتحميل في الفترة الأخيرة وذلك على الرغم من أن التطبيق متاح فقط على هواتف الأيفون العاملة بنظام iOS حيث يمكنك تحميل كلوب هاوس للايفون عن طريق متجر آب ستور آيتونز، ولكن من غير الممكن تحميل كلوب هاوس للأندرويد والسبب ببساطة أن الشركة لم تطلقه بعد هذا النظام.

فهذه الانطلاقة والشهرة الكبيرة لتطبيق الغرف الصوتية الكلوب هاوس، أفرز له الكثير من المنافسين والأعداء في محاولة لسرقة هذه الشهرة والتفوق عليها، ومن بينها فيس بوك التي أطلقت خدمة (غرف فيسبوك الصوتية المباشرة) Social Audio.

الميزة الجديدة حملت الاسم Live Audio Rooms والتي كما ذكرنا ستتوفر في القريب العاجل في فصل الصيف 2021 القادم على أبعد تقدير ولم تحدد الفيسبوك موعداً محددا لهذا الأمر وأكتفت بالإشارة إلى الميزة التي تريد عن طريقها التفوق ومنافسة كلاب هاوس أو الغرف والنوادي الصوتية.

الميزة الجديدة ستتوفر في البداية للشخصيات والمجموعات في بداية الاختبار للخاصية، على أن يتم تعميمها في الكثير من الدول حول العالم للجميع حيث سيكون بإمكانك الكل الاشتراك والانضمام في الغرف الصوتية التابعة للفيسبوك وذلك عن طريق تطبيق فيسبوك ماسنجر.

ومن أجل تشجيع المستخدمين للانضمام إلى هذه الميزة، أطلقت الشركة ميزة ربح المال أو الحصول على الإكراميات عن طريق الحصول على إكرامية من أشخاص أو جهات تريد تشجيعك ودعمك للاستمرار في صناعة المحتوى الصوتي على المنصة.

كما بالإمكان لأصحاب الغرف الصوتية فرض رسوم مرة واحدة أو باشتراك على من يرغب في الانضمام إلى النادي أو الغرفة الخاصة بالمجموعة، وذلك من باب التشجيع وتحفيز الكثير على تقديم المحتوى الصوتي بشكل مستمر وأفضل، في مقال الحصول على المال من وراء هذا التسجيل.

وكل ما عليك فعله لتتمكن من إنشاء دردشة صوتية على الفيسبوك باستخدام الميزة الجديدة هو الضغط على زر Create Room عبر التطبيق مباشرة والبدء في دعوة الأصدقاء للانضمام للغرفة وذلك بإرسال الرابط أو الدعوة المباشرة عبر المنصات الأخرى.

الجدير ذكره أن الفيس بوك ليست الوحيدة التي تريد منافسة برنامج كلوب هاوس الذي يقوم على مبدأ دعوات كلوب هاوس للانضمام إلى الغرف الصوتية، بل هناك عدد آخر والتي من بينها منصة وشبكة تويتر الاجتماعية وذلك عن طريق إطلاقها لميزة مساحات تويتر الصوتية Twitter Space.

وحاولت التويتر بالفعل الاستحواذ وشراء تطبيق كلوب هاوس بصفقة وصلت إلى 4 مليارات دولار أمريكي بعد فشلها في منافسة المنصة أو التفوق عليها، إضافة إلى برنامج تيليجرام التي أطلقت تحديث تيليجرام آخر إصدار 2021 والذي أطلق فيه ميزة الغرف الصوتية حيث سيكون بإمكانك مستخدمي البرنامج البدء في إجراء محادثات ودردشات صوتية بعيداً عن الصورة أو الفيديو.

وتعتبر Live Audio Rooms من بين المميزات التي تحاول سحب بساط الشهرة والانطلاقة من أسفل قدميّ كلوب هاوس، فلا نعرف أن كانت هذه المحاولات سوف تنجح أم لا، فالمنافسة ما زالت مستمرة وبشكل كبير.

المصدر: هاي فور تك