بحث
بحث
مركبة محملة بالمخدرات تمّ تدميرها على الخدود مع سوريا ـ عمون

الأردن: تدمير مركبة محمّلة بالمخدرات حاولت اجتياز الحدود من سوريا

تحتوي المركبة على 765 كيلو حشيش، و3.280.000 حبة كبتاجون وذخيرة أسلحة نارية

أعلنت السلطات الأردنية عن تدمير مركبة محمّلة “بكمية كبيرة من المخدرات”، في أثناء محاولتها دخول الأراضي الأردنية قادمةً من سوريا بطريقة غير شرعية.

وتحتوي المركبة على 765 كيلو حشيش، و3.280.000 حبة كبتاجون وذخيرة أسلحة نارية، إضافةً إلى عدد من المواد المخدرة التالفة بسبب احتراقها، وفقا لوكالة عمون الأردنية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنّ “المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت الثلاثاء الماضي، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات، محاولة تهريب مركبة تحمل كمية كبيرة من المخدرات”.

وأضاف أنّه “أثناء محاولة المركبة اجتياز الفاصل الحدودي من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية على الحدود الشرقية للمملكة، قامت مرتبات الوحدة بتطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار الأشخاص إلى داخل العمق السوري وتدمير المركبة بشكل كامل”.

وفي أواخر الشهر الماضي، أعلن الأردن ضبط مئات الألوف من الحبوب المخدرة كانت في طريقها عبر مهربين من الأراضي السورية.

وسبق هذا بأسبوع، مقتل شخصين على حدود الأردن مع سوريا، وإلقاء القبض على شخص ثالث، أثناء محاولتهم تهريب كميات من المخدرات.

وضبط الجيش الأردني في منتصف شباط الماضي، عدداً من الأكياس تحوي على مادة الكريستال، و13 كف حشيش، بعد إحباط محاولة تسلل مهرّبين بحوزتهم كمية من المواد المخدرة، من الأراضي السورية إلى الأردن.

وفي الأسبوع الأول من شباط، أعلنت السلطات عن إحباط محاولتين لتهريب شحنتين من الحبوب المخدرة ومادة الحشيش من الأراضي السورية إلى الأردن.

وشكّلت سوريا مصدراً لإنتاج المخدرات ونقطة انطلاقٍ لتهريبه إلى دول الجوار، ودول العالم عبر البحر.

وضبطت السلطات الأمنية في العديد من الدول العربية والأوروبية، 18 شحنة من المواد المخدرة وحبوب “الكبتاغون” أثناء دخول أراضيها براً أو بحراً خلال عام 2020، جميعها قادمة من الأراضي السورية، بينها ثمان شحنات في الأردن، وخمس شحنات في مصر، وواحدة في السعودية، إضافة لشحنة في الأراضي الإيطالية وأخرى في أرمينيا، بكمية بلغت 118 مليون و574 ألف و778 حبة مخدرة، وقرابة الـ 15 طناً من مادة الحشيش.