• بحث
علماء يجرون فحوصات على الفيروس ـ إنترنت

كورونا: العام الثاني للوباء أكثر صعوبة، والمناعة بعد الإصابة “مؤقتة”

متى يُصاب المتعافون بفيروس كورونا مرة أخرى؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس 14 كانون الثاني، عن وصول معدل الإصابات بفيروس كورونا للذروة مرة أخرى.

وقال مدير برنامج الطوارئ في الصحة العالمية “مايكل رايان”، خلال كلمة متلفزة له، إن العام الثاني لظهور وانتشار الفيروس قد يكون أكثر صعوبة من الأول، إذا نظرنا إلى ديناميكيات انتشار الفيروس وبعض المشكلات التي الناجمة عنها

وأشار “رايان” إلى أن البيانات التي تلقتها منظمة الصحة العالمية خلال الأسبوعين الماضيين، تبيّن وصول معدل الإصابات إلى الذروة مجدداً، لا سيما في أوروبا وأميركا الشمالية.

وأوضح “رايان” أن زيادة انتشار العدوى كانت نتيجة عدة عوامل كالصقيع، والتجمع داخل المباني، إضافة إلى انتشار سلالات جديدة من الفيروس.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم الـ 90 مليون إصابة، توفي منهم نحو مليوني شخص، وفقاً لإعلان منظمة الصحة العالمية.

ومن جهتها، نشرت وكالة “رويترز” دراسة أجرتها بريطانية أجريت على عاملين في مجال الرعاية الصحية، وأثبتت أن المتعافين بعد الإصابة بالفيروس يكتسبون مناعة من المرض لمدة خمسة أشهر على الأقل.

وتوصل العلماء في هيئة الصحة العامة البريطانية، التي أجرت الدراسة، أنه من النادر أن يصاب حاملو الأجسام المضادة نتيجة عدوى سابقة بالفيروس، حيث أٌصيب 44 فقط من بين 6614 شخصاً شملتهم الدراسة، لكن

وبحسب الدراسة فإن الذين أصيبوا بالمرض في الموجة الأولى من الجائحة في الشهور الأولى من عام 2020 قد يكونون الآن عرضة للإصابة به مرة أخرى، فيما حذّر العلماء من الأشخاص الذين يتمتعون بالمناعة “الطبيعية” المكتسبة، كونهم ربما يحملون الفيروس في الأنف والحلق ويمكنهم نشر العدوى.

x