• بحث
صورة تعبيرية ـ إنترنت

سلالة ثالثة من فيروس كورونا تثير “قلقا شديدا”

تنتقل بطريقة أسرع من سابقتها

أعلنت بريطانيا عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، “تثير قلقا شديدا”، وسط ترجيحات بأنّ مصدرها من جنوب أفريقيا، في حين قالت نيجيريا إنّ السلالة الجديدة من الممكن أن تكون منتشرة على أراضيها أيضا.

وأكّدت بريطانيا أنّ السلالة الجديدة تختلف عن تلك التي ظهرت كسلالة ثانية مؤخّرا في البلاد التي تصدّرت قائمة الدول في اعتماد اللقاح المضاد.

وقالت نائبة كبير المسؤولين الطبيين في بريطانيا جيني هاريس، أمس الأربعاء، إن عدد المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا يشهد ارتفاعا في المملكة المتحدة.

وأشارت هاريس إلى أنّ السلالة الجديدة ظهرت على شخصين في بريطانيا كانا قد سافرا إلى جنوب إفريقيا، حسبما ذكر موقع BBC.

وتنتقل السلالة الثالثة من الفيروس بطريقة أسرع من سابقاتها، ويُقال إن نسبة العدوى تصل إلى 70٪، وتعتبر بريطانيا أن هذه السلالة تبعث على القلق الشديد.

وكانت بريطانيا أعلنت ظهور سلالة ثانية من فيروس كورونا، وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، وقتذاك، إن سلالة كورونا الجديدة التي تم اكتشافها مؤخرا باتت خارج نطاق السيطرة، مشيرا أنها ظهرت بشكل أساسي في أيلول الماضي

في السياق، أعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الخميس، أنه ربما تكون  هناك سلالة جديدة لفيروس كورونا منتشرة في نيجيريا.

أول من اعتمد اللقاح
في مطلع الشهر الجاري (كانون الأول/ ديسمبر)، أعلنت بريطانيا أنّها اعتمدت اللقاح (فايزر- بيونتيك)، في خطوة هي الأولى على الإطلاق.

وقالت الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إنّ اللقاح آمن للاستخدام على نطاق واسع.

وطلبت بريطانيا 40 مليون جرعة لتطعيم 20 مليون شخص، بمعدل جرعتين لكل شخص، وفقا لـ bbc.

وقال وزير الصحة مات هانكوك في تغريدة على تويتر “الغوث في الطريق. دائرة الصحة مستعدة لبدء عملية التطعيم بداية الأسبوع القادم”.

x