بحث
بحث
الطبيب نبوغ العوا ـ إنترنت

العوا: ظهور أعراض جديدة لكورونا وسلالته الجديدة خارج تغطية اللقاح

السلالة الجديدة من الفيروس أقوى من اللقاح، ويجب تعديله “جذرياً”

ظهرت أعراض جديدة لفيروس كورونا في سوريا، حسبما نقلت وسائل إعلام محلّية عن عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدي للفيروس، الطبيب نبوغ العوا.

وتتمثّل الأعراض الجديدة للفيروس، بالإحساس برائحة كريهة أثناء الشم أو طعم سيء عند التذوق، حيث يكون المريض “فاقدا لحاسة الشم للروائح الطبيعية لكنه يبقى يشم رائحة بشعة ضمن أنفه أو يتذوق طعم سيء”.

ومن الأعراض الجديدة أيضا بحسب العوا، “التهابات أذن وسطى حادة عند الأطفال وخاصة عند أطفال المدارس”.

ولم يستبعد العوا تسجيل حالات الأسر البولي، حيث أشار إلى أنّه من ضمن التحاليل الدموية التي نطلبها من المريض لمعرفة الإصابة بكورونا  تحاليل وظائف الكلى ما يدل على أن الفيروس ممكن أن يصيب الكلية بأعراض وقد يتجلى بالأسر البولي أو احتباس البول”.

وأضاف: “وقد تكون هذه الأعراض مفتاح لإصابات جديدة قد نجدها خلال الأيام القادمة بإصابات بولية إلى جانب الإصابات بالأعراض التي سمعنا عنها”.

وحتى تاريخ أمس، سجّلت وزارة الصحة في حكومة النظام 10191 إصابة بكورونا، توفيت منها 610 حالات، فيما تماثلت 4786 حالة للشفاء.

وعن السلالة الجديدة من الفيروس، قال العوا إنّها “ستكون بالتأكيد خارج التغطية باللقاح الذي تم اختباره بالاعتماد على الموجتين الأولى والثانية من كورونا فيما يتعلق بقوة الفيروس وشكله”.

واعتبر العوا أنّ اللقاح لن يفيد مع السلالة الجديدة للفيروس، مشيرا إلى أن الأمر يتطلّب تعديل اللقاح بشكل جذري أو إضافة مادة أخرى لتغطية القوة الجديدة التي اكتسبها الفيروس.

ومساء أمس أكّدت منظمة الصحة العالمية أنّها رصدت تفشّي سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا والدنمارك وأستراليا وهولندا.

ودخلت بريطانيا في مرحلة الإغلاق في لندن، وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمس الأحد “للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة”.

وتابع: “علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي، سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين توزيع لقاح”.