بحث
بحث
بموجب مرسوم تشريعي.. إدخال تعديلات على ضريبة الدخل في سوريا
مبنى الهيئة العامة للضرائب والرسوم في دمشق - انترنت

بموجب مرسوم تشريعي.. إدخال تعديلات على ضريبة الدخل في سوريا

المرسوم حدد الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب.

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” اليوم، الأربعاء 21 تشرين الأول، مرسوماً تشريعياً بتعديل قوانين متعلقة بضريبة الدخل، وتحديد الحد  الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب.

ووفقا لبيان نشرته صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” في فيسبوك، فإن التعديلات أُدخلت على المادتين 68 و69 من قانون ضريبة الدخل (القانون رقم 24 لعام 2003) ليصبح الحد الأدنى من الدخل المعفى من الضريبة هو 50 ألف ليرة، بدلاً من 15 ألف ليرة سورية.

وعُدلت الشرائح الضريبية التصاعدية لتكون 30 ألف ليرة سورية لكل شريحة ضريبية، وتعديل النسبة الضريبية للشرائح لتبدأ من 4% وصولا إلى 18%، بدلا من 5% إلى 22%، حسب البيان الذي ذكر أن الانتقال من شريحة إلى أخرى يتم بمعدل درجتين بين كل شريحة وأخرى.

واعتبر البيان أن التعديل الجديد “يخفض العبء الضريبي على فئة أصحاب الدخل المحدود، ويحقق مبدأ العدالة الضريبية فيما يخص الضريبة التصاعدية”.

وتزامن مرسوم الأسد مع رفع سعر البنزين الممتاز، المدعوم وغير المدعوم، وذلك بعد يوم من رفع أسعار مادتي المازوت والبنزين في الأسواق الحرة.

وحُدد سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز المدعوم للمستهلك بـ 450 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة، في حين وصل سعر مبيع ليتر البنزين غير المدعوم إلى650 ليرة سورية بعد أن كان 450 ليرة.

كذلك ارتفع سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية، وليتر البنزين “أوكتان 95” إلى 1050 ليرة سورية، بعد أن كان سعر ليتر المازوت 296 ليرة، والبنزين 850 ليرة لليتر الواحد.