بحث
بحث
عبر نظام الفيش. السورية للمخابز تعلن آلية جديدة لتوزيع الخبز في دمشق
مخبز ابن العميد في ركن الدين بدمشق - صوت العاصمة

“فيش” لكل أسرة.. السورية للمخابز تعلن آلية جديدة لتوزيع الخبز في دمشق

“الفيش” يُعطى بعدد ربطات الخبز المستحقة للأسرة، حسب نظام الشرائح في البطاقة الإلكترونية.

أعلنت المؤسسة السورية للمخابز أمس، الأربعاء 30 أيلول، البدء بتطبيق آلية جديدة على توزيع الخبز “للتخفيف من الازدحام”، وذلك بعد أيام قليلة من حصر البيع عبر البطاقات “الذكية”.

وقال مدير المؤسسة “زياد هزاع” إن الآلية الجديدة ستتم عبر إعطاء “فيش” للمواطن بعدد ربطات الخبز المستحقة للأسرة بنظام الشرائح في البطاقة الإلكترونية، وهو ما سيخوله استلام الخبز من نافذة البيع.

وأضاف في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالية، أن أولى التجارب بدأت في مخبز الشيخ سعد بمنطقة المزة، لكونه أحد أكثر المخابز ازدحاماً في العاصمة، إذ يحتوي على خطين ينتجون نحو 24 طن من الخبز يومياً، مبيناً أن الآلية ستساعد في “تسهيل وتسريع عملية البيع، تفادياً لتكدّس الخبز”.

ومن المقرر أن تعمم الآلية على المخابز المزدحمة في دمشق، كمخبز الأمين وباب توما والشيخ والشريبيشات، ومن بعدها سيتم تعميمها على باقي المحافظات، حسب ما ذكر “هزاع” الذي أشار إلى أن المؤسسة ستقوم في مراحل متقدمة بتخصيص موظف للمحاسبة واستلام ثمن الخبز بعد قطع الفيش، معتبراً أن ذلك “سيمنع الازدحام أمام المخابز”.

وبدأ العمل بقرار مجلس الوزراء القاضي بتوزيع الخبز عبر البطاقات الإلكترونية في محافظات دمشق وريفها واللاذقية بحسب عدد أفراد الأسرة، بحيث يتم “توزيع ربطة للشريحة بين فرد وفردين، وربطتين ‏للأسرة من 3 إلى 4 أفراد، و3 ربطات للأسرة من 5 إلى 6 أفراد، و4 ربطات ‏للأسر فوق 7 أفراد”.

وتابع موقع صوت العاصمة خلال الشهر الماضي تداعيات أزمة الخبز التي يعاني منها سكان مدينة دمشق ويفها، وما تخلفه من ازدحام وتجمع المواطنين لساعات أمام الأفران، دون مراعاة التباعد الاجتماعي “الواجب” في ظل انتشار فيروس كورونا.