بحث
بحث
بسطة لبيع الخبز في دمشق - صوت العاصمة

السورية للمخابز تلوّح برفع الدعم عن الخبز

كشف مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي أنّ مخصصات المخابز من الطحين تبلغ 5400 طن يومياً، لافتاً إلى أنّ الدعم الحكومي لهذه الكميات يصل إلى ترليونات الليرات السورية سنوياً.

وأضاف الرفاعي أنَ عملية دعم رغيف الخبز تحمل العديد من الأوجه، كتأمين مواد إضافية لعملية الإنتاج كالخميرة والأكياس وغيرها، وتكاليف صيانة وإصلاح المخابز، إضافة للمحروقات.

وأعادت المؤسسة بتعاون مع منظمات دولية أجرت خلال العام الفائت تأهيل وصيانة 88 مخبزاً في سوريا، حسبما نقلت صحيفة الوطن الموالية.

وشملت عمليات الترميم تركيب منظومات طاقة شمسية لبعض الأفران، وترميم أبنية أفران أخرى بتمويل من منظمات كاللجنة الدولية للصليب الأحمر وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمتي أوكسفام وهيكس إيبر الروسية والمجلس النرويجي والدنماركي، إضافة إلى مشاركة المجتمع المحلي.

وأشار الرفاعي إلى عمل المؤسسة على زيادة كوات البيع في المخابز لتخفيف الضغط والازدحام بالتزامن مع التوسع الأفقي للمخابز في المناطق التي تحتاج إلى ذلك.

 وطالت أعمال الترميم مخابز “اليرموك، وأفران ابن العميد 1 و3، وقبر عاتكة، وباب توما، وفرن المزة، وفرن دمّر” في دمشق، إضافة لبناء مخبزين في مدينتي دوما والتواني وصيانة أفران في قطنا وجديدة الفضل والسبينة ودوما بريف دمشق.

وارتفعت أسعار الخبز السياحي في العاصمة دمشق الأحد 28 كانون الثاني الحالي، ووصل سعر الربطة الكبيرة منه أسعار الخبز السياحي في العاصمة دمشق. إلى 11 ألف ليرة سورية بعد أنّ كانت بـ 10 آلاف ليرة والصغيرة 6500 ليرة بدلاً من 5500 ليرة.

أما الخبز الأسمر بلغ سعره 5500 ليرة سورية بعد أنّ كان بـ 4500 ليرة، أما الصمون وصل إلى 10.500 ليرة بدلاً من 9 آلاف ليرة والكعك المغلّف 17 ألفاً بدلاً من 15 ألف ليرة.