بحث
بحث
منحة طبية صينية لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق
انترنت

منحة طبية صينية لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام السوري، أمس الثلاثاء 18 آب، توقيع بروتوكول مع الحكومة الصينية، يقضي بمنحها تجهيزات طبية وحاسوبية لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق.

وأوضحت الوزارة أن التجهيزات الصينية الجديدة، مقدمة بالتحديد لمركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال، مشيرةً إلى أن افتتاحه سيتم خلال الفترة القادمة، بحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”.

وقال مدير مركز زرع نقي العظم والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق، الطبيب “ماجد خضر”، إن المركز الذي سيتم افتتاحه هو الأول من نوعه في سوريا بهذا الاختصاص، لافتاً إلى أنه يضم خمس غرف للزرع، ووحدات للقطف أخرى مخصصة للرعاية ما بعد الزرع، إلى جانب الطابق المخصص بمخبر زرع الخلايا الجذعية، جميعها قيد الإنشاء.

 وأضاف خضر أن المركز المذكور سيساهم في العمليات اللازمة لعلاج مرضى السرطان والتلاسيميا والمنجلي ومرضى نقص المناعة، ليُقدم بين 30 إلى 40 عملية زرع سنوياً، مشيراً إلى أن أولى العمليات ستجري مطلع العام القادم.

ومن جهته، قال السفير الصيني بدمشق “فنغ بياو” إن الصين تنظر إلى سوريا دائماً كصديق وشريم وثيق، وأنها تحرص على العمل معها بهدف تحقيق المصالح المشتركة.

وقدمت جمهورية الصين الشعبية خلال الأشهر القليلة الماضية، ثلاث دفعات  من المساعدات الطبية الصينية الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا، تضمنت وسائل وقاية فردية للكوادر الصحة، ومواد مخبرية، وكمامات من فئة “ان 95”، وأجهزة قياس درجات الحرارة، وذلك “في ظل استمرار الإجراءات الاقتصادية الغربية أحادية الجانب المفروضة على سوريا، والتي تقوض إمكانياته وأداءه”، وفقاً لما ذكرتها وزارة الصحة.