• بحث
الاتحاد الأوروبي يوافق على منح تركيا 485 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين
انترنت

الاتحاد الأوروبي يوافق على منح تركيا 485 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين

وافق البرلمان الأوروبي على تخصيص ما يقرب من 600 مليون يورو من المساعدات الإنسانية لدعم اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة.

وحصلت تركيا على النصيب الأكبر من تلك الأموال، حيث توافق نواب البرلمان الأوروبي على تقديم 485 مليون يورو لها، لضمان استمرار المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين بها.


وتأتي هذه الأموال، إلى جانب مبلغ 6 مليارات يورو للاجئين التي وعد بها الاتحاد الأوروبي تركيا، كجزء من اتفاق عام 2016 للحد من تدفق المهاجرين إلى دول التكتل، غالبيتهم في تركيا، التي تستضيف 3.6 مليون لاجئ سوري.

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات “جانيز ليناريتش” إن الاتحاد الأوروبي :”سيدعم اللاجئين في تركيا، طالما استمرت الاحتياجات الإنسانية. ويكشف هذا التمويل الجديد عن قلقنا العميق على الفئات الأكثر ضعفاً، لا سيما الآن بعد أن زاد فيروس كورونا المستجد من تفاقم وضعهم المتردي بالفعل”.

وفي نفس الجلسة، وافق برلمان الاتحاد الأوروبي أيضاً على خطة دعم للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن ولبنان بمبلغ 100 مليون يورو.

وطرحت لجنة الموازنة في الاتحاد الأوروبي، في 24 حزيران، مقترحاً لتوفير 485 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، إضافة لـ 100 مليون يورو لصالح مشاريع الصحة والتعليم لطالبي اللجوء في الأردن ولبنان.

وأعلنت اللجنة حينها أن الأموال المخصصة لتركيا، ستدعم “بطاقات الهلال الأحمر” التي يتم توزيعها على طالبي اللجوء في تركيا، ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي” الذي تنفذه جمعية الهلال الأحمر التركية وبرنامج الغذاء الدولي لصالح طالبي اللجوء في تركيا.