• بحث
أوروبا تخصص 585 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان.
انترنت

أوروبا تخصص 585 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان

وافقت لجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي، على توفير موارد مالية إضافية لبرنامج دعم اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان، وذلك خلال اجتماعها في بروكسل لبحث مقترح توفير دعم إضافي للبلدان التي تستضيف لاجئين سوريين.

وقررت اللجنة أمس، الأربعاء 24 حزيران، توفير مبلغ بقيمة 485 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا، إضافة لـ 100 مليون يورو لصالح مشاريع الصحة والتعليم لطالبي اللجوء في الأردن ولبنان.

واعتمدت اللجنة المقترح بعد تصويت 33 عضواً بالموافقة، مقابل رفض 4، وامتناع 3 أعضاء عن التصويت.

وحسب المقترح، ستوفر اللجنة الأموال المخصصة لتركيا، لصالح “بطاقات الهلال الأحمر” التي يتم توزيعها على طالبي اللجوء في تركيا ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي” الذي تنفذه جمعية الهلال الأحمر التركية وبرنامج الغذاء الدولي لصالح طالبي اللجوء في تركيا.

ويحتاج المقترح لموافقة الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى يدخل حيز التنفيذ.

وتعهد الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، خلال القمة التركية الأوروبية في 29 تشرين الثاني 2015، بتقديم دعم للاجئين السوريين في تركيا بقيمة 3 مليار دولار، حيث أقرّ الاتحاد خلال القمة الثانية في الـ 18 من آذار 2016، بدخول القرار حيز التنفيذ.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا، حسب أخر إحصائية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،3,576,344 لاجئاً، إضافة إلى 915 ألف لاجئ في لبنان، و655 ألف لاجئ في الأردن.