• بحث
التأمين يُدفع بـ العملة الصعبة.. النظام يطرح الأسواق الحرة للاستثمار
انترنت

التأمين يُدفع بـ “العملة الصعبة”.. النظام يطرح الأسواق الحرة للاستثمار

أعلنت المؤسسة العامة للمناطق الحرة، التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، عن مناقصة، لتجهيز 7 أسواق حرة، في عدد من المعابر الحدودية والمطارات السورية.

وقالت المؤسسة في إعلانها الذي نشرته عبر صفحتها في فيسبوك اليوم، الثلاثاء 14 تموز، إن مدة الاستثمار خمس سنوات، قابل للتجديد، مشيرةً إلى أنه يُطلب من المتقدمين تأمينات أولية بقيمة نصف مليون دولار أمريكي، تُقدم بموجب شيك مصدق، أو كفالة مصرفية، لا تقل صلاحيتها عن 90 يوماً.

وحددت “المؤسسة” مراكز الاستثمار، وهي “مركز جديدة يابوس الحدودي، مركز نصيب الحدودي، مرفأ اللاذقية، مرفأ طرطوس، مطار دمشق الدولي، مطار اللاذقية الدولي، مطار حلب الدولي”.

وأشار الإعلان إلى أن العروض يجب أن تقدم “بالظرف المختوم” لديوان الإدارة العامة للمؤسسة العامة العامة للمناطق الحرة في دمشق، حتى نهاية يوم الاثنين 20 تموز، مضيفاً أنه سيتم فض العروض خلال جلسة علنية في اليوم التالي، الثلاثاء 21 تموز.

ويأتي ذلك بعد أيام من سحب استثمار الأسواق الحرة من يد رجل الأعمال “رامي مخلوف”، بعد أكثر من 20 عاماً من تحكمه بها.

وبحسب بيان صادر عن المؤسسة، في 28 حزيران، قررت إنهاء “عقود الإشغال وملاحقها المبرمة بينها وبين مسثتمر الأسواق الحرة”، وهي شركة “سورية للأسواق الحرة”، إحدى شركات “راماك” للأسواق الحرة، المملوكة من قبل “مخلوف”.